كشف عميد كلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عبدالله المزروعي عن حصول «التطبيقي» على موافقة مبدئية من جامعة الكويت بشأن إمكانية أداء خريجي الثانوية المتقدمين للالتحاق بتخصص بكالوريوس «الهندسة الكيميائية» في العام الدراسي 2017/2018 اختبار القدرات، الذي يعقد في الجامعة، حتى يتسنى تطبيق تجربة القبول بهذا التخصص في المعدل المكافئ.

وأوضح المزروعي، في تصريح لـ«الجريدة»، أن تطبيق توجه القبول بالمعدل المكافئ يهدف إلى رفع الجودة للمدخلات، وفيه تطوير لآلية القبول، مشيرا إلى أن الآلية المتفقة للقبول ستكون بالمعدل، بحيث يحتسب 70 في المئة من نتيجة شهادة الثانوية، و30 من نتيجة اختبارات القدرات التي تقام في الجامعة، لافتا إلى هناك اجتماعات تنسيقية خلال الفترة المقبلة حول الاستفادة من آلية القبول بالمعدل في الجامعة.

Ad

وعن تحديد نسبة القبول في التخصص، أفاد بأن المعدل المكافئ هو من يحدد قبول الطلبة، ولكن النسبة دائما تختلف، وسيتم تحديدها خلال الفترة المقبلة، حتى يتسنى للطالب التقديم، ثم يتم حساب المعدل المكافئ لمعرفة إمكانية قبوله.

وأضاف المزروعي أن هذا التوجه تجربة أولية، وستقيم بعد تطبيقها، إذ انها تحقق توزيع الطلبة في التخصصات بشكل مناسب، ومعرفة امكانية كل طالب في تجاوز التخصص وتخرجه بناء على نتائج اختبارات القدرات، متمنيا ان تنجح هذه التجربة وتساهم في رفع مستوى مخرجات الكلية.