يستعد المسبار الأميركي (كاسيني) الموجود في مدار "زحل" منذ عام 2004 إلى بدء المناورات التي ستجعله يغوص في أجواء الكوكب الغازي العملاق في 15 سبتمبر المقبل، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

ويحمل المسبار 12 جهازاً علمياً، وسيقوم يوم 26 الجاري بأول نزول له في الغلاف الجوي غير المستكشف، والذي يفصل "زحل" عن حلقاته، حسب ما أوضحت "ناسا".

Ad

وقال توماس زوربوكين المسؤول المساعد لإدارة المهمات العلمية في الوكالة الأميركية الليلة قبل الماضية "لم يصل أي مسبار إلى هذه المنطقة الفريدة من نوعها حتى الآن. نحن سنحاول عبورها 22 مرة".

وبعد عشرين عاماً على إطلاقه و13 عاماً من استكشافه لكوكب "زحل"، لم يعد "كاسيني" يملك الكثير من الوقود، حسب ما أفادت "ناسا"، وكان ينبغي اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لإنهاء المهمة. وتوقعت ليندا سبالكر المسؤولة العلمية عن المهمة في "جيت بروبالشن لابوراتوري" التابع لـ"ناسا" في باسادينا في كاليفورنيا أن "يقوم كاسيني بمراقبات رائعة في نهاية حياته الطويلة".

وسيبدأ "كاسيني" مناورته الأولى قبل عملية الغوص الكبيرة بعد خمسة أشهر، مع تحليق أخير على مسافة قريبة من تيتان في 22 الجاري.

وعندما سيقوم "كاسيني" بالغوص للمرة الأخيرة في الغلاف الجوي لـ"زحل" في 15 سبتمبر سيستمر في نقل البيانات من عدة أجهزة، ولاسيما حول تركيبة الغلاف الجوي إلى حين انقطاع البث.