أكد وكيل وزارة الإعلام طارق المزرم أن "دستور دولة الكويت وقوانينها دائماً ما يرحبان بالمؤتمرات الداعمة للحريات، خصوصا أن الكويت تمتلك صحافة رائدة"، موضحاً أن "الوزارة دائما تحرص على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات ودعمها بالشكل المناسب". وأضاف المزرم في تصريح للصحافيين، على هامش انطلاق فعاليات مؤتمر "حرية الإعلام والصحافة المستقلة في الوطن العربي وإعلان مبادئ حرية الإعلام"، الذي تنظمه جمعية الصحافيين في الفترة من 5 إلى 6 الجاري، برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام الشيخ بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، ان "الوزارة تسعى دائما إلى تذليل كل العقبات التي تواجه مثل هذه المؤتمرات، بهدف تسهيل انعقادها لتبادل المعلومات والخبرات، لاسيما أننا في الكويت لدينا صحافة رائدة على مستوى الشرق الأوسط". وأعرب عن "الأمل بأن يسهم المؤتمر في دعم الحريات الإعلامية، في ظل دعم الوزارة وريادتها في مجال عملها، وامتلاكها العديد من المدارس الإعلامية المرحب بها في دولة الكويت".

ومن جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر عضو مجلس إدارة جمعية الصحافيين دهيران أبا الخيل، إن "حرية الإعلام واستقلالية الصحافة من الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية، ولا يمكن من دونها احترام حقوق الإنسان".

Ad

بدوره، أوضح ممثل الاتحاد الدولي للصحافة جين أبوملحة، أن "الاتحاد الدولي للصحافيين أقام العديد من الأنشطة والبرامج لحماية الصحافيين، كما وضع قوانين خاصة بحقوق المرأة وغيرها من الجهود، خصوصا في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث مؤلمة وقتل في سورية والعراق واليمن".

من جهته، قال رئيس اتحاد الصحافيين العرب نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي، نوجه التحية للصحافيين وجمعيتهم، لكوننا في بلد يتولى فيه منصب نقيب الصحافيات العربيات سيدة (بعد تونس) هي فاطمة حسين، التي تعد من الصحافيات البارزات".