الفارس: استطلاع آراء أهل الميدان بالمناهج المطورة.. ولا وجود لمستشارين غير كويتيين في مكتبي

الكندري: لجان التعاقدات الخارجية توجهت إلى مصر والأردن لسد النقص في مادتي الرياضيات والفيزياء

نشر في 06-04-2017 | 13:54
آخر تحديث 06-04-2017 | 13:54
الفارس مستقبلاً الطلبة الفائزين
الفارس مستقبلاً الطلبة الفائزين
قالت الوكيل المساعد للتعليم العام فاطمة الكندري أن هناك لجان للتعاقدات الخارجية توجهت اليوم إلى مصر والأردن وهناك لجنة أخرى خاصة بفلسطين إضافة إلى فتح الباب للتعاقد المحلي.
أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتية د. محمد الفارس على أهمية مشاركات الطلاب في المسابقات الخليجية والعالمية في صقل المهارات وتنمية القدرات وتحفزهم وتمنحهم التحدي لخوض المنافسات المستقبلية.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين لدى استقبال الوزير الطلبة الفائزين بميداليات فضية وبرونزية في أولمبياد الفيزياء والرياضيات الخليجية في قاعة التشريفات بمطار الكويت الدولي.

وقال وزير التربية «نشكر الله ونحمده على الإنجازات التي نراها لدى الطلبة المشاركين في أولمبياد الرياضيات والفيزياء في مسابقة على مستوى دول الخليج حيث حصلوا على ميداليات فضية وبرونزية ولله الحمد لم يضيع تعبهم والجهد الذي بذلوه خلال الفترة السابقة للتجهيز للمسابقة».

وأشار إلى أن وزارة التربية وفرت كافة الإمكانيات حتى حصل الطلبة على هذه النتائج متقدماً بالشكر للقائمين على المسابقة لما قدموه من دعم للطلبة، مبيناً أن الوزارة تحقق من خلال اشراك الطلبة بهذا النوع من المسابقات أحد أهدافها الأساسية من خلال اتاحة الفرصة للطلبة بإبراز الإبداعات في المجالات العلمية.

وأعرب عن أمله في فتح أبواب مشاركة الطلبة في مادة الكيمياء أيضاً مهدياً هذا الإنجاز لسمو أمير البلاد وولي عهده وواعداً بمزيد من الدعم لمثل هذا النوع من الأنشطة.

ولفت الفارس إلى أن الوزارة ستوفر كافة الامكانات والدعم على مختلف الأصعدة وتطمح مشاركة طلبة الكويت في المسابقات العالمية، معلناً عن خطة عمل من شأنها استمرارية إنجازات الطلبة وفتح قاعدة أكبر لإعطاء فرصة لبقية الطلبة بالمنافسة والمشاركة.

وحول طرح مناهج الصفين الثالث والسابع المطورة على موقع الوزارة الإلكتروني لاستطلاع آراء أهل الميدان قال «هذا جزء من المنظومة المتكاملة لتطوير التعليم من خلال منهج الكفايات ومن الضروري أن نتعامل اليوم مع أهل الميدان واستطلاع آرائهم في عملية تطوير المناهج».

وقال إنها خطوة تطويرية في كيفية تطبيق إجراءات إضافة المنهج إلى العملية التدريسية بحيث يتم طرحه على الميدان قبل اعتماده وهذا القرار الجديد اتخذ من قبل لجنة التسيير المشرفة على تطبيق المشروع.

وأعلن عن فتح جميع أوجه لاطلاع أهل الميدان على عملية التطوير التي تنفذها الوزارة ومن ضمنها المناهج، مشدداً على أهمية أخذ رأي أهل الميدان لكونهم قادرين على استطلاع بعض الأمور التي من الممكن أن تُفيد في اعادة النظر في طريقة تقديم المنهج واخراجه.

وأعرب الفارس عن أمله في تفاعل أهل الميدان مع المعلومات التي تقدم إليهم وخصوصاً ما يتعلق بمنهج الصف السابع لكونه حساس ويحتاج إلى غربلة حيث انه يتعامل مع مرحلة عمرية معينة.

وعلى صعيد آخر، نفى الوزير الفارس وجود أي مستشارين من غير الكويتيين في مكتبه، مبيناً أن قطاع التعليم العام يدرس حالياً فائض التخصصات من غير الكويتيين ومن ثم يتم اتخاذ القرار المناسب بخصوصهم.

من جانبها، قالت الوكيل المساعد للتعليم العام فاطمة الكندري في تصريح مماثل نشعر بالفخر بهذا الانجاز الرائع لطلبة وزارة التربية وإلى المزيد من النجاحات والانجازات في عام الانجازات لوزارة التربية سواء في اولمبياد الفيزياء والرياضيات وأيضاً معرض جنيف للاختراعات ومسابقات الروبوت وبطولة (جم).

وثمنت الجهود المبذولة من قبل التوجيه الفني للعلوم والرياضيات لتحقيق هذا الانجاز فلولا جهودهم ما تحقق هذا الفوز إضافة إلى تعاون أولياء الأمور مع الوزارة متقدمة بالتهنئة للطلبة الفائزين بالميداليات الفضية والبرونزية.

وقالت لولا جهود بذلت طوال العام الدراسي ما تحقق هذا النجاح الرائع، لافتة إلى أن هناك جنود تعمل في الخفاء من موجهين ومعلمين وإدارات مدرسية وأولياء أمور إضافة إلى الدور الداعم والمتميز لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي فتضافرت الجهود التي تكللت بهذا الفوز المشرف.

وقالت أن أكاديمية الموهوبين التي افتتحت مؤخراً للمرحلة المتوسطة فقط لذا سنعمل على فتح أكاديميات أخرى للمرحلة الثانوية لإلحاق مثل هؤلاء الأبناء المتميزين فيها إلا أن هناك برامج إثرائية خاصة بها.

وحول النقص في مادتي الرياضيات والفيزياء، قالت الكندري أن هناك لجان للتعاقدات الخارجية توجهت اليوم إلى مصر والأردن وهناك لجنة أخرى خاصة بفلسطين إضافة إلى فتح الباب للتعاقد المحلي.

وعن الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة لفترة الاختبارت قالت الكندري هناك جهود على قدم وساق لاستقبال اختبارات الفترة الدراسية الثانية وهناك استعدادات بالتعاون والتواصل مع مؤسسات ووزارات الدولة منها وزاراتي الداخلية والصحة لتوفير كافة الاحتياجات.

وأشارت إلى أنه جاري العمل أيضاً للاستعداد لطباعة الاختبارات وأيضاً الكنترول لادخال درجات الأعمال بالكامل وايجاد كل السبل الكفيلة لأداء الطلبة للاختبارات.

وأشارت الكندري إلى الجهود المبذولة للكشف عن سماعات الغش التي تستخدم خلال الاختبارات، لافتة إلى وجود تنسيق وتعاون مع وزارة الصحة بهذا الشأن وأن الوزارة قامت بحملة توعوية للطلبة حول مخاطر تلك السماعات والتي لا تخرج أحياناً إلا عن طريق المغناطيس.

ولفتت إلى أن هناك توعية لإدارات المدارس وأيضاً أولياء الأمور إضافة إلى توفير وسائل الكشف عن تلك المعادن والتي تستطيع كشف الترددات الصادرة عنها عن بعد مؤكدة حرص الوزارة على القضاء على ظاهرة الغش في الاختبارات.

من جانبه، أكد وكيل الوزارة المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد الحرص على المشاركة في كافة الأنشطة الخارجية على المستوى العربي والدولي والعالمي بجميع المجالات سواء كانت علمية أو ثقافية أو اجتماعية أو رياضية.

ولفت إلى أن هذه المشاركات هي حصيلة جهود المعلمين لاخراج طلبة قادرين على المشاركة في المسابقات الدولية خاصة في المجالات العلمية كمسابقات العلوم والرياضيات والفيزياء عبر الدورات التدريبية المكثفة.

وأضاف نسعى لاكساب الطلبة كافة المهارات والقدرات التي يستطيعون بها المشاركة في مثل هذه المسابقات، مبيناً أن أولياء الأمور ذراع أيمن للوزارة في حث الطلبة وتشجيعهم على الفوز وتحقيق نتائج مرجوة في مثل هذه المسابقات سواء من طلبة التعليم العام أو الخاص.

وأكد أن الوزارة تجتهد للحصول على الميدالية الذهبية للمرحلة المقبلة إلا أن نتائج العام الحالي مرضية وتطبق الخطة التي وضعها توجيه العلوم والرياضيات، متمنياً للطلبة مزيداً من التوفيق والنجاح ورفع اسم الكويت عالياً في المحافل الدولية.

وأضاف مقصيد أن الوزارة ستقوم بإعداد احتفالية ضخمة خلال الفترة القليلة المقبلة لكافة الطلاب الذين شاركوا في المسابقات الدولية وحققوا نتائج متقدمة وذلك في كافة المجالات، مشدداً على ضرورة مكافأتهم لاستمرار تواصل تفوقهم وتحفيز غيرهم من الطلبة لتحقيق مثل هذه النتائج.

وقال لدينا خطة استراتيجية لتكريم أبنائنا الطلبة وخلال العام الماضي تم تكريم الطلبة والمعلمين بالطرق التي تناسب كفاءتهم وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الخاصة كالبنوك وبعض الشركات كما سيتم وضع صور وأسماء الطلبة ضمن لوحات الشرف في كافة المدارس بالمناطق التعليمية الست وسيتم التنسيق مع قطاع التعليم العام لإنجاز هذه العملية.

back to top