أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس أنه متأكد «100 %» بأن الرئيس السوري بشار الأسد أمر بشكل مباشر بشن الهجوم الكيماوي الذي أسفر عن مقتل 86 مدنياً، والذي أثار حفيظة دولية.

وقال ليبرمان في مقابلة مع صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية الأكثر توزيعاً أن «الرئيس السوري بشار الأسد أمر بشكل مباشر وخطط» للهجوم، مؤكداً إنه «متأكد بنسبة 100%».

Ad

وانتقد الوزير الإسرائيلي تقاعس المجتمع الدولي، مؤكداً أن رد الفعل كان مجرد «صفر».

ورداً على سؤال حول امكانية تورط اسرائيل في الحرب الدائرة في سوريا، أجاب ليبرمان «لماذا علينا أن نقوم بعمل الآخرين؟ هذه مسؤولية المجتمع الدولي».

وأرجأ مجلس الأمن الدولي في ختام جلسة طارئة عقدها الأربعاء للبحث في الهجوم على خان شيخون، التصويت على مشروع قرار غربي يدين الهجوم، وبحسب دبلوماسيين فإن التصويت على مشروع القرار الذي قدمته واشنطن ولندن وباريس واعتبرته روسيا، حليفة النظام السوري «غير مقبول على الإطلاق» قد يتم اعتباراً من الخميس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال الثلاثاء أنه يتوجب على المجتمع الدولي اخراج الأسلحة الكيماوية من سوريا بعد الهجوم.

واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.

وشنت اسرائيل العديد من الضربات داخل سوريا استهدفت حزب الله اللبناني، عدو اسرائيل وحليف النظام السوري.