باغتسكا وكورالها قدما أمسية غنائية في «اليرموك»

قائدة الأوركسترا عزفت ألحاناً لكبار الموسيقيين العالميين

نشر في 07-04-2017
آخر تحديث 07-04-2017 | 00:00
 فرقة كورال «كونتارس ميوري»
فرقة كورال «كونتارس ميوري»
نقلت فرقة كورال «كونتارس ميوري» بقيادة المايسترو د. فالنتينا باغتسكا الحضور في مركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الاسلامية إلى اجواء العصور الساحرة للموسيقى، اللغة الوحيدة التي يجتمع عليها العالم، لأنها تمس الروح وتشحن الافئدة بشجن جميل، من خلال كوكتيل موسيقي وغنائي جمعت فيه نجوم 4 قرون من السابع إلى القرن الـ21، الذين شاركوا في صنع ألق الحضارات النغمية التي حملت عبقرية الألحان، التي أمتعت الأسماع وزينت الزمان ومجدت إبداعات الانسان.

وقدمت باغتسكا، التي يطلق عليها في أوروبا «المرأة الاوركسترا» وتعمل مدرسة بيانو في معهد الموسيقى بالكويت منذ عام 2009، في بداية الحفل عبر أناملها السحرية التي استنطقت آلتها الموسيقية الأرغن، شلالاً من الانغام لكبار الموسيقيين العالمين من مختلف العصور، حيث عزفت افضل ما انتج كل من كلود باليستر (1727/1799) ووفيلكس مندلسوهن (1809/1847) وفرانكو كاستيلي (1939) وماريان سوا (1937/2005).

وبرز من خلال المقطوعات الموسيقية الأربعة التي قامت بعزفها باغتسكا رصد للحركة الموسيقية والغنائية العالمية خلال المراحل الزاهية في انطلاقتها وتمددها، وأبرزت ثراء تجربتها وزخمها الماطر بأجمل الالحان.

بعدها، قادت باغتسكا فرقة الكورال التي شكلتها كمشروع لها في الكويت يحمل اسم «موسيقى الربيع» ويهدف الى تقديم ما تنطوي عليه الموسيقى العالمية الشهيرة والاغاني المفضلة لدى الجمهور من جمال وثراء عاطفي، حيث شدا اعضاء الفرقة الذين يتميزون بأنهم جاءوا من بلدان وخلفيات وثقافات مختلفة منها مصر والهند والفلبين وبولندا، على عزف البيانو للعازفة البولندية كينغا ماسترناك خريجة معهد شوبان العالي للموسيقى بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، بأغاني «في مكان ما حب» و«حبي» و«غرباء في الليل» و«أين ومتى» وبدايات الربيع» و«موناليزا» و«كلمني بحب» و«يا صباح جميل» و«خذني الي القمر».

وبرز من خلال الحناجر الذهبية لفرقة الكورال التي ضمت كلا من انابل فالنسيا وارلين بكاني وياسمين بيتوا وليلى وميشيل منيزس ومارلين غوليبان ومايلين موسكيتو ونانسي اسحاق واوليفيا لوبو وباميلا فيغاس وراشيل روديريغز وروز فيرو وشايلا لوبو وشانيس آن دي ميللو وسيبل فرنانديز والبرت ايديولان وبيرني منوكان وعاسبر بابتيستا وهيوبل بنتو وتريفور فورتادو، جمال التوزيع الموسيقي ودوره في الأعمال التي تقدمها الفرقة، وتعتمد منهج تشجيع التطوير والإبداع مع الاحتفاظ بكل الاسس القديمة والاصيلة للحن او الاغنية ما هو قديم وأصيل.

واستحسن الجهور الكبير الذي حضر هذه الامسية الموسيقية الغنائية الاداء الرائع لفرقة الكورال وطلبوا المزيد رغم انتهاء فقرات البرنامج، فلم تبخل المايسترو باغتسكا عليهم واعادت الفرقة اغنيتين لتمتد السهرة إلى ما يقارب الـ90 دقيقة.

back to top