تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها أمس، أعلنت شرطة لندن أنها ألقت القبض على فهد الرجعان المدير الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية «بناء على طلب كويتي لاتهامه في واحدة من أشهر قضايا الفساد في بلاده».

وقالت الشرطة في بيان نقلته رويترز: «مثل المواطن الكويتي فهد الرجعان (68 عاماً) أمام محكمة وستمنستر يوم الأربعاء الخامس من أبريل، بعد إلقاء القبض عليه بالنيابة عن السلطات في الكويت والتي تطلبه لارتباطه بمزاعم احتيال وسرقة».

Ad

وعلمت «الجريدة»، من مصادر رفيعة في النيابة العامة، أنه بعد إلقاء الأمن البريطاني القبض على الرجعان أمس الأول، تنفيذاً لأمر قضائي صادر بحقه منذ أسبوع، أفرجت عنه محكمة بريطانية بكفالة، بعد ساعات من القبض عليه، وذلك بناء على تَظلُّمٍ قدمه محاموه إثر ضبطه.

وقالت المصادر إن محامي الرجعان، فور القبض عليه، قدموا تظلمهم بطلب الإفراج عنه بأي كفالة، وتعهدوا بإحضاره إلى المحكمة وتقديم دفاعهم بطلب رفض تسليم المتهم إلى الكويت، مبينة أن المحكمة البريطانية، بما لها من صلاحيات الإفراج بكفالة أو الحبس مدة لا تجاوز شهرين على ذمة القضية، قررت الإفراج عنه مع استكمال نظر تظلمه بشأن تسليمه للكويت.

وأضافت أنه إذا صدر الحكم بتسليمه فقد يطعن محاموه أمام محكمة الاستئناف، بحسب نظام التقاضي في بريطانيا، وهو ما تعتبره الكويت إجراءات لابد من المرور بها قبل تسليم المتهم فعلياً إليها، غير أنها كانت ستتم سريعاً لو لم يقدم تظلماً، مشيرة إلى أن ترتيبات تسليمه للكويت مازالت مستمرة، استناداً إلى قبول المحكمة البريطانية طلب النيابة الملكية الذي قدمته إليها نظيرتها الكويتية، عقب توقيع النيابتين اتفاقاً استثنائياً لتسليمه.

واعتبرت المصادر أن قبول المحاكم البريطانية والادعاء هناك طلب النيابة الكويتية يعد نجاحاً للأخيرة، لاسيما مع استمرار الإجراءات المتخذة بحق المتهم، موضحة أنه حالياً قيد التحقيق والمحاكمة، وهو ما يقيد حريته ويمنعه الخروج، إلى جانب تعهده ومحاميه بضمان الحضور أمام المحكمة حتى انتهاء نظر التظلم، مع استمرار الحجز التحفظي على حساباته في بريطانيا، لارتباطها بالتحقيقات الجنائية في الكويت، على خلفية اختلاسه أموال مؤسسة التأمينات.