في محاولة منه لشغل القوات العراقية عن معركة تحرير مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال العراق، شن تنظيم «داعش» هجوما على قريتين قرب تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، وذلك غداة هجوم أوقع 31 قتيلا في مدينة تكريت.

وقال محافظ صلاح الدين الجبوري، أمس، إن «7 انتحاريين يرتدون الزي العسكري، تسللوا من قضاء الحويجة الى قريتي المزرعة والبوطعمة الواقعتين شمال تكريت»، مبينا أن «ثلاثة منهم دخلوا الى قرية المزرعة والأربعة الآخرين الى قرية البو طعمة».

Ad

وأشار الجبوري الى أن «القوات الأمنية وجهاز مكافحة الإرهاب في المحافظة تمكن من قتل جميع الانتحاريين في قرية المزرعة دون وقوع أي خسائر بشرية»، مشيرا الى أن «تلك القوات تمكنت أيضا من قتل ثلاثة انتحاريين في قرية البوطعمة، فيما فجر رابع نفسه داخل منزل أحد وجهاء القرية، ما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص من المنزل بينهم امرأة».

وبين الجبوري أن «القوات الأمنية فككت جميع أجزمة الانتحاريين دون وقوع أي خسائر».

في السياق، أعلنت كتائب «جند الإمام» المنضوية في «الحشد الشعبي»، أمس، قتل 14 عنصرا في تنظيم «داعش» خلال صد هجوم للتنظيم غرب قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.

وقال قائد الحركة أبو كرار الأسدي، إن «كتائب جند الإمام صدت هجوما عنيفا لـ «داعش» على خط صد الصينية حديثة غرب بيجي».

الموصل

في السياق، أعلنت خلية الإعلام الحربي، أمس، تدمير طيران التحالف الدولي مقرا لـ «كتيبة صقور الخلافة» في الساحل الأيمن من الموصل.

وأعلن قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير يارالله، أمس، تحرير حي اليرموك الثانية في الساحل الأيمن، من الموصل بعد 10 أيام من المعارك العنيفة.

وقال يار الله، إن «القوات رفعت العلم العراقي فوق مباني الحي بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».

كردستان

إلى ذلك، أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان أمس، إن الأخير استقبل وفد إقليم كردستان العراق مساء أمس الأول، واتفق معه على إزالة العوائق التي حالت دون تفعيل المادة 140.

وقال البيان إنه «تم الاتفاق على التمسك بالحوار والتهدئة والتركيز على المشتركات والالتزام بالأطر الدستورية والقانونية بما يضمن وحدة العراق والتعايش بين جميع المكونات وعدم السماح بالانجرار الى معارك جانبية والتركيز على معركتنا ضد الإرهاب».

وأضاف أنه «تم الاتفاق أيضا على إزالة العوائق التي حالت دون تفعيل المادة 140»، مشيرا الى أن «الجانبين شددا على أهمية التهيئة لمستلزمات الإحصاء السكاني، بعد إكمال تحرير جميع الأراضي والقضاء على عصابات داعش الإرهابية».

إلى ذلك، اعتبر عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي أمس، أن الأزمة السياسية الحاصلة بعد قرارات مجلس كركوك ستؤثر بشكل مباشر على مواعيد عمليات تحرير بعض المناطق من سيطرة تنظيم «داعش»، ومن بينها قضاء الحويجة في المحافظة.

في سياق آخر، أكد العبادي أمس، أن محاربة الفساد من أولويات الحكومة، بالرغم من الصعاب العديدة والحرب ضد الإرهاب والأزمة المالية نتيجة انخفاض إيرادات النفط.

"داعش" يسقط مروحية

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي أمس، مقتل طيارين اثنين من جراء سقوط طائرة مروحية في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، بعد تعرضها لـ"نيران معادية" من قبل تنظيم "داعش".