مصر| غلاء اللحوم يُعيد «شبح الحمير» والانقراض يهدد الحمار المصري

«الطب البيطري» تضبط 5 آلاف كيلو... وسعر الحيوان بلغ 5 آلاف جنيه

نشر في 07-04-2017
آخر تحديث 07-04-2017 | 00:00
No Image Caption
في الوقت الذي قفزت أسعار اللحوم الحمراء في مصر إلى أرقام قياسية، بعد تراوح سعر الكيلو بين 160 و190 جنيهاً، عاد شبح انتشار لحوم الحمير ليطل برأسه من جديد على موائد المصريين، بعد اكتشاف حمير مذبوحة عشوائياً في إحدى قرى محافظة القليوبية شمال القاهرة الأحد الماضي.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تنامت ظاهرة ضبط مطاعم تقدم وجبات مجهزة من لحوم الحمير، باعتبارها لحوم أبقار، بخلاف ضبط أماكن عشوائية في بعض المحافظات يتم فيها ذبح الحمير لتصدير جلودها إلى الصين، التي تستخدمها في صناعات دوائية.

إلى ذلك، قال أهالي يقطنون قرى تابعة لمركز طوخ في القليوبية، لـ«الجريدة»، إن «أسواق بيع الحمير شهدت رواجاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الحمار إلى 5 آلاف جنيه، ما يُعد تطوراً مثيراً للريبة، إذ إن السعر الحقيقي للحمار لم يكن يتجاوز 500 جنيه، العام الماضي».

في السياق، عثرت أجهزة الأمن على 20 حماراً مذبوحاً في قرية «سندوة» في المحافظة ذاتها، ليطالب الأهالي بعدها بتكثيف الحملات البيطرية على الأسواق، بالتنسيق مع الشؤون الصحية، لضبط اللحوم المنتهية الصلاحية، وتحرير محاضر للمخالفين.

تصريحات سابقة أدلى بها وكيل مديرية الطب البيطري في القليوبية، عادل أنور، عززت انتشار لحوم الحمير في الأسواق، حيث قال في فبراير الماضي، إنه تم ضبط 5740 كيلو لحوم حمير قبل طرحها في الأسواق، مناشداً المواطنين بعدم شراء أي لحوم مصنعة إلا من خلال مصادر معلومة بعيداً عن الشركات غير المرخصة.

من جانبه، أوضح المدير السابق للإدارة البيطرية في الجيزة، سيد حجازي، أن انتشار الظاهرة يرجع إلى ارتفاع أسعار اللحوم وتراجع القدرة الشرائية للتاجر.

على صعيد آخر، كشفت الناشطة في مجال حقوق الحيوان، دينا ذوالفقار، أن «ذبح الحمير يتم تحت ستار مراكز إيواء الحيوانات البرية، وهناك يتم ذبح الحمير وسلخ جلدها وتصديره»، لافتةً إلى أنها تواصلت مع وزارة التجارة لوقف عملية التصدير التي تهدد بانقراض الحمار المصري.

في السياق، أشارت رئيسة «اتحاد جمعيات حماية المستهلك»، سعاد الديب، إلى أن حماية المستهلك لا تملك ضبطية قضائية للرقابة على اللحوم، بل تقع المسؤولية على عاتق مباحث التموين وهيئة الطب البيطري.

من جانبها أوضحت استشارية التغذية، ليندا جاد، أن تناول لحم الحمير له مخاطر على صحة الإنسان تظهر على المدى الطويل، حيث تحتوي لحوم الحمير على نسبة دهون وسموم عالية تؤثر على الجهازين العصبي والهضمي.

back to top