أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أمس، ضرورة الاهتمام بنقل التكنولوجيا والتعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، وتكثيف التدريب وبرامج التطوير، بهدف تطوير العمل في مجال إنتاج الكهرباء والماء.

وشدد المرزوق في كلمة له لدى ترؤسه الدورة الـ12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء على ضرورة الاهتمام ببرامج جادة، لترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة «لما لها من آثار إيجابية في توفير الموارد الطبيعية والانبعاثات الكربونية المضرة بالبيئة».

Ad

وأشار إلى أهمية دعم المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية، معربا عن الأمل في أن يتحقق الكثير من الإنجازات خلال الدورة الجديدة، لتحقيق الطموحات في التقدم والارتقاء في قطاع الكهرباء في الوطن العربي.

ولفت إلى موضوع الربط الكهربائي العربي، الذي تحقق فيه انجاز مهم، موضحا ان جدول أعمال الاجتماع حافل بالكثير من الموضوعات المهمة الحيوية، «التي لها انعكاسات كبيرة على قطاع الكهرباء في الدول العربية».

وجدد التزام دولة الكويت بالتعاون مع جميع الدول العربية لتحقيق آمال وتطلعات شعوبها في شتى المجالات، مشيرا الى الاحتفال المقرر اقامته في وقت لاحق اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

ومن المقرر أن يبحث المجلس الوزاري العربي خلال الدورة عدة موضوعات، منها تطورات مشروعات الربط الكهربائي العربي، والسوق العربية المشتركة للكهرباء، إلى جانب موضوعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ويتضمن جدول أعمال المجلس أيضاً بحث تفعيل آليات التعاون مع البنك الدولي لبلورة الخطة التنفيذية، لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، إضافة إلى الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.