في وقت تحسم لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية، في اجتماعها بعد غد الأحد، موقفها من الاقتراحات بقوانين لتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، والمتعلقة بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية، وتعديل «الصوت الواحد» و«منع المسيء»، أكد عضو اللجنة النائب صلاح خورشيد، تمسكه بنظام الصوت الواحد «الذي يعد الأنسب والأكثر عدالة».

وقال خورشيد، لـ«الجريدة» أمس، إن اللجنة وجهت الدعوة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح لحضور اجتماعها، «وأتوقع أن يحضره الوكيل» الفريق محمود الدوسري، مضيفاً أن «الاجتماع سيتضمن الاستماع إلى رأي الوزارة في الاقتراحات المقدمة، وبعدها سنصوت على تقريرنا، ونحيله إلى المجلس».

Ad

وشدد على أن «تلك الاقتراحات، لا سيما المتعلقة بتغيير نظام الصوت الواحد إلى صوتين أو إعادة تحديد الدوائر، تتماشى مع مصلحة مقدميها فقط دون الأطراف الأخرى، وانطلاقاً من ذلك سأصوت برفض كل المقترحات المقدمة»، معتبراً أن «الصوت الواحد الذي حصنته المحكمة الدستورية هو الأفضل».

وبينما ذكر خورشيد أن «الداخلية والدفاع» ستنظر مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بتعديل قانون «منع المسيء»، وتحديد الجرائم الخاصة بالشرف والأمانة، والتي تدور حولها وجهات نظر مختلفة، أكد أنه ضد ذلك التحديد، ويجب أن يترك للقضاء، «لكنني مع ضرورة أن يُمنع المسيئون للذات الإلهية أو الرسل أو الذات الأميرية من الترشح».

وفي السياق، أعلن النائب عبدالوهاب البابطين تقدمه باقتراح بقانون لتعديل النظام الانتخابي ليكون وفق القوائم النسبية، «للوصول إلى تحقيق قيم العدالة، وانتخاب البرامج لا الأسماء».

ومن المقرر أن يناقش اجتماع اللجنة كذلك مجموعة من الاقتراحات بقوانين بشأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2017.