اردوغان: الأسد بالنسبة لنا يمارس «ارهاب دولة ضد شعبه»

نشر في 06-04-2017 | 23:07
آخر تحديث 06-04-2017 | 23:07
No Image Caption
دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس الولايات المتحدة الى اتخاذ "خطوات جادة" في سوريا.

واعرب اردوغان في لقاء مع (قناة 7) التركية عن أمله في ألا تبقى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول تغير نظرته تجاه النظام السوري بعد الهجوم الكيماوي على مدينة (خان شيخون) في ادلب شمال غرب سوريا "مجرد كلام فقط".

وأكد استعداد "بلاده للقيام بما يقع على عاتقها" من أجل إنهاء مأساة الشعب السوري والمجازر التي يتعرض لها واصفا مجزرة (خان شيخون) بأنها "جريمة حرب" ارتكبها النظام السوري.

واشار الى ان تشكيك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقيام رئيس النظام السوري بشار الأسد بتنفيذ هذه الجريمة امر يدعو للحزن.

وقال ان "الأسد بالنسبة لنا يمارس ارهاب دولة ضد شعبه وموقفنا تجاهه واضح ولا نرى له مكانا في مسقبل سوريا" مشيرا الى ان جرائمه ضد الشعب السوري ستستمر ما لم يتدخل المجتمع الدولي.

على صعيد متصل اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في لقاء مع قناة (ان.تي.في) التركية اليوم انه لا معنى لمفاوضات أستانا وجنيف لحل الأزمة السورية في حال استمرار الهجمات الكيماوية.

وقال جاويش أوغلو ان "فشل مجلس الامن الدولي في اصدار قرار للتحقيق بالهجوم الكيماوي على (خان شيخون) في ادلب يوم أمس الأول الثلاثاء يظهر مرة أخرى الحاجة الملحة لاصلاح الأمم المتحدة".

وأشار الى ان دفاع روسيا عن النظام السوري بهذه الطريقة يعد أمرا "خاطئا جدا" مضيفا انه يمكن لموسكو ان تقف الى جانب النظام السوري لكن ليس من الصواب دعم جرائمه ضد الانسانية.

واوضح ان النظام السوري سبق وان تخطى الخطوط الحمراء باستخدام الاسلحة الكيماوية في اشارة الى الهجوم الكيماوي على مدينة الغوطة الشرقية في عام 2013.

وكانت تقارير اخبارية ذكرت ان 100 شخص قتلوا واصيب أكثر من 300 آخرين جراء عمليات قصف نفذتها طائرات النظام السوري استهدفت (خان شيخون) في ادلب ويعتقد انه تم خلالها استخدام غازات سامة.

back to top