مشاهدة التلفاز تتراجع... لكن استهلاك الأخبار يتعاظم

نشر في 07-04-2017
آخر تحديث 07-04-2017 | 19:25
No Image Caption
قد ينطوي انتخاب دونالد ترامب رئيساً على تأثيرات غير مؤكدة على الوضع الاقتصادي والسياسي في الولايات المتحدة، ولكنه حقق دفعة قوية في أعمال الأخبار التلفزيونية.

وفي السنة الماضية شاهد بالغون ممن تجاوزت أعمارهم الـ18 عاماً أكثر من 27 مليار دقيقة من برامج الأخبار التلفزيونية أسبوعياً، وكان هذا أكثر بنحو 45 في المئة من نسبة المشاهدة في سنة 2015، بحسب أحدث تقرير صدر عن شركة نيلسن التي ترصد نماذج الاستهلاك في البرامج التلفزيونية والهواتف الذكية والحواسيب.

وفيما شهد التلفاز أكبر قفزة قالت نيلسن إن استهلاك الأخبار في شتى وسائل الاعلام –بما فيها الإذاعة والبرامج التلفزيونية التقليدية والهواتف الذكية– ارتفع بنسبة 18 في المئة مقارنة مع سنة خلت ليصل إلى 73.5 مليار دقيقة في الأسبوع.

وأمضى البالغون المتابعون للأخبار ما يقارب 6.5 ساعات أسبوعيا في مشاهدة الشبكات الوطنية الاخبارية في السنة الماضية –بحسب التقرير– وهي زيادة بحوالي ساعة ونصف الساعة عن سنة خلت ونحو ساعتين عن فترة الانتخابات الرئاسية في عام 2012.

وقالت الشركة إن حملة الانتخابات حسنت استهلاك الأخبار بصورة بارزة، إضافة الى مناسبات الأخبار الرئيسية مثل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «البريكست»، والحرب في سورية، وفيروس زيكا، وعدد الهجمات الإرهابية، والأخبار المتعلقة باللاجئين.

واستعرضت شركة نيلسن أيضاً اتجاهات استهلاك الأخبار في هذه السنة، وقالت إنها بدأت بقدر أكبر من مشاهدة الأخبار والاستماع والقراءة بشكل فاق متوسط عام 2016، بحسب غلين اينوك، وهو نائب الرئيس في قسم المشاهدة في شركة نيلسن.

وبالنسبة الى شهر يناير الماضي، أمضى المشاهد الأميركي العادي ما يصل الى ساعتين و11 دقيقة في مشاهدة الأخبار أسبوعياً –وفق التقرير– وهي زيادة بنحو 20 دقيقة عن متوسط المشاهدة في فترة العام الماضي.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت «فوكس نيوز» و»سي ان ان» أعلى أرقام لهما في أكثر من عقد من الزمن. وحققت «فوكس نيوز» أفضل أداء في أي شبكة اخبارية تعمل 24 ساعة يومياً وتفوقت حتى على شبكات نظامية مثل ESPN.

أعمار المشاهدين

ولاحظ تقرير شركة نيلسن أيضاً أن المشاهدين الأكبر سناً هيمنوا على أخبار التلفزيون، وبالنسبة الى من تجاوزوا الخمسين من العمر شكلت متابعة الأخبار أكثر من 11.5 في المئة من مشاهدتهم ولكن النسبة انخفضت الى 2.5 في المئة بين المشاهدين في عمر 18 و35 سنة.

وفيما حصلت مشاهدة الأخبار على دفعة من الانتخابات تظهر أرقام شركة نيلسن أن مشاهدة التلفاز بصورة عامة لاتزال في هبوط. وأمضى الناس بشكل متوسط 142 ساعة و35 دقيقة شهرياً في مشاهدة البرامج على الهواء والمسجلة أو المتغيرة الوقت خلال الربع الأخير من العام الماضي، بحسب شركة نيلسن.

ويقل هذا الرقم بنحو خمس ساعات عن أرقام المشاهدة التي ذكرتها الشركة عن العام الماضي.

وفي غضون ذلك، شاهدت الشريحة الأكبر سناً –بين 50 و64 سنة– حوالي 193 ساعة من البرامج التلفزيونية شهرياً أي أكثر من ضعف المشاهدين بين 18 و24 سنة.

back to top