انطلقت فعاليات ملتقى فؤاد الشطي المسرحي الدولي الأول، أمس الأول على مسرح الدسمة، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبحضور ممثله وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، حيث شهد حفل الافتتاح حضورا من أهل المسرح محليا وخليجيا وعربيا وعالميا.

بدأ الحفل بافتتاح معرض صور وجوائز ومقتنيات المخرج الكبير الراحل فؤاد الشطي، ثم ألقى ممثل راعي الملتقى الشيخ محمد العبدالله كلمة بين من خلالها أن الراحل الشطي يعد أحد أبرز رموز الحركة المسرحية في الكويت، وقد حمل عشقه للمسرح وراح يحط به تارة في الكويت وتارة أخرى في الشارقة، وثالثة في قرطاج ودمشق وبغداد ومدن المعمورة، وكان هاجسه الأساسي المساهمة في تقديم مسرح يليق بالإنسان ويرتقي به.

Ad

من جانبه، قال رئيس الهيئة العالمية للمسرح، محمد الأفخم، في كلمة باسم الهيئة إن دور الراحل الحاضر فؤاد الشطي كان كبيرا في حركة الهيئة العالمية للمسرح، حيث تصدى لمجمل مشاريعها داعما ومساهما فاعلا، موضحا أن الهيئة لم يفتها أهمية الدور الذي أداه، حيث قررت في وقت سابق منح الشطي العضوية الفخرية للهيئة، وهو ما تشرف به الهيئة ونحن نستشعره حاضرا بيننا عرفانا لتاريخ لم ولن يموت. وبعد كلمته قام الأفخم بتسليم تكريم اسم الراحل والعضوية لنجله أحمد الشطي.

من جهته، ألقى مدير الديوان الأميري في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، الشاعر محمد الضحناني، كلمة ضيوف الملتقى أكد فيها أن أعمال الشطي مسكونة بقضايا إنسانية وعربية كبرى، وهي تمتاز بالقيمة، وهذه القيمة التي هدف إليها الشطي كانت الفكرة السياسية والثقافية والاجتماعية والإنسانية المغلفة بالأسئلة الفلسفية والمقدمة بلبوس جمالي.

بدوره، قال رئيس الملتقى، رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح العربي، أحمد الشطي، إن هذا الملتقى يشكل بالنسبة له لحظات فارقة في حياته، مشيرا إلى أن رحيل والده كان في مثل هذا اليوم قبل عام، مضيفا أن المخرج الراحل ترك إرثا من الإبداع المسرحي وتجربة ثرية وصداقات عميقة بينه وبين رجالات

المسرح في كل أرجاء المعمورة.

ثم عرض فيلم توثيقي بعنوان "رحلة حياة"، سيناريو وحوار عماد النويري، وإعداد ياسر صديق، وإخراج جابر المحمدي، تناول مسيرة الراحل وتضمن شهادات فنية من رفاق دربه، إضافة إلى شقيقي الراحل عباس وسليمان وأبنائه أسامة وأحمد وأوس.

كما عرض "الكلمة الصعبة"، وهو عبارة عن توليف لثلاث مسرحيات التي أخرجها فؤاد الشطي لفرقة المسرح العربي، وهي "نورة" تأليف جاسم الزايد، و"رحلة حنظلة" لسعد الله ونوس، و"القضية خارج الملف" لمصطفى الحلاج. من بطولة: سماح، محمد العلوي، موسى الموسى، نوار القريني، علي ششتري، علي شقيح، عبدالله الحسن.

سميرة عبدالعزيز: الشطي يستحق إطلاق مسرح باسمه

أجرى المركز الإعلامي للملتقى مقابلة صحافية مع الفنانة سميرة عبدالعزيز، حيث قالت في البداية: "بمجرد وصول الدعوة إليّ أعجبت بهذه الفكرة التي تنم عن الوفاء في زمن قلت فيه هذه الصفة، فدولة الكويت تسمو دوماً بتكريم روادها من عمالقة الفن والثقافة والأدب".

وأضافت أن "الراحل فؤاد الشطي يستحق إطلاق قاعة أو مسرح باسمه، فقد كان من أوائل المسرحيين في دولة الكويت والعالم العربي ممن ساهموا في نشر فن المسرح، وترك بصمات لاتزال راسخة في أذهان الجمهور العربي".

وأشادت عبدالعزيز بالملتقى قائلة، إن "الشطي فنان مسرحي كبير يستحق كل التقدير والتكريم، وجميل أن يكتب له الاستمرارية لدورات قادمة، لأن ذلك التكريم والتخليد يمثل تحفيزاً للشباب والأجيال الجديدة للمسرح".