كشفت مصادر مطلعة أن شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تتفاوض حاليا مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، لتأسيس شركة مملوكة لها بالكويت وفق قانون الهيئة، مبينة أنه لم يتحدد بعد رأس المال المزمع وضعه في الشركة.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن «بوينغ» انتهت من مرحلة الاستفسارات الأولية، وبدأت الاجتماعات الجادة مع الهيئة للتعرف على تفاصيل القانون والفرص الاستثمارية المتاحة بالكويت وفقا لقانون تشجيع الاستثمار.

Ad

وأكدت أن وجود شركات عالمية كبرى بدأت منذ فترة بالعمل في الكويت، مثل هواوي الصينية وجنرال إلكتريك وIBM الأميركيتين ساهم في «فتح العين» على الاستثمار بالكويت والتعرف على الفرص الاستثمارية الموجودة.

بيئة استثمارية مشجعة

وتسوق الهيئة حاليا لعملية الاستثمار بالكويت، ذاكرة أن البيئة الاستثمارية فيها مشجعة، خاصة ان الاعفاءات الضريبية للشركات الاجنبية قد تصل الى 10 سنوات، فضلا عن سماح القانون الكويتي بتأسيس شركات بملكية كاملة واعفاءات جمركية وامتلاك البلاد بنية تحتية جيدة تستوعب مختلف النشاطات الاقتصادية وتخول الشركات الاجنبية الاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للكويت.

ويبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية الموجودة في الكويت وفق قانون الهيئة ما يقارب 600 مليون دينار حاليا، ومن الشركات المستثمرة جنرال إلكتريك وIBM الأميركيتين وشركة هواوي الصينية وغيرها من الشركات الأخرى.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة تقديم «بوينغ» طلب تأسيس الشركة رسميا، موضحة أن الفترة الحالية ستشهد دراسة للفرص الاستثمارية لتحديد رأس المال الذي سيتم ضخه في الشركة التابعة.

«بوينغ» والكويت

ويعود تاريخ شركة بوينغ في الكويت إلى عام 1968 عندما تسلمت شركة الخطوط الجوية الكويتية 3 طائرات من طراز 707، ومنذ ذلك الحين، قامت الخطوط الجوية بتشغيل كل أنواع الطائرات التجارية التي تنتجها الشركة تقريبا، وفي ديسمبر 2014، وضعت الخطوط الجوية الكويتية اللمسات الأخيرة على طلب شراء تضمن 10 طائرات من طراز 777-300ER، وسيتم الانتهاء من تسليمها في يوليو من هذا العام.

وتربط بوينغ وسلاح الجو الكويتي علاقة طويلة الأمد تمتد لأكثر من 30 عاما، وتشمل المنتجات المقدمة من بوينغ للدفاع والفضاء والأمن إلى الكويت مروحيات AH-64D Apache، ومقاتلات F/A-18 C/D Classic Hornet، وأنظمة التدريب التكتيكية 2E7، وصواريخ Block IC Harpoon.

وفي فبراير 2013، أكدت الحكومة الأميركية على طلب شراء مع الموافقة على تأمين طائرة النقل العسكرية C-17 Globemaster III، وشكلت عملية البيع هذه علامة فارقة لسنوات عديدة، وكانت خطوة مهمة أحدثت تقدما جوهريا في البلاد.

وتم تسليم أول طائرة من طراز C-17 للحكومة الكويتية في فبراير 2014 في لونج بيتش، كاليفورنيا، تلتها عملية شراء ثانية تم تسليمها رسميا في 6 نوفمبر 2014، بالكويت، وتسعى بوينغ للدفاع والفضاء والأمن للمحافظة على حضورها في الكويت، مع طواقم الدعم لطائرات Apache، ومدربي الطيران ومهندسي الخدمة الميدانية لمقاتلات F/A-18.