قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت ان واشنطن لم تقدم اي دليل على وجود اسلحة كيماوية في قاعدة (الشعيرات) الجوية السورية التي تعرضت لقصف امريكي.

Ad

واوضح المتحدث باسم الوزارة ايغور كوناشينكوف في تصريح صحفي "ان الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود مثل هذه الاسلحة في سوريا تكمن في ارسال خبراء تحقيق الى هناك من اجل الحصول على معطيات موضوعية".

واضاف ان "جميع الصحفيين ورجال الامن والاطفائيين الذين عملوا في القاعدة بعد تعرضها للقصف الصاروخي الامريكي في حالة صحية ممتازة ولم يعانوا من اي اعراض ولم يرتدوا اقنعة مضادة للغازات السامة ولم يعثروا على مستودعات للاسلحة الكيمياوية او اثر لذخائر كيماوية".

وتساءل كوناشينكوف عن شكل البراهين التي قدمت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وجود اسلحة كيماوية في سوريا قائلا "ان السبيل الوحيد لمعرفة الحقيقة يتمثل في اخذ عينات من قاعدة الشعيرات بوسائل تكنولوجية وتسجيلها من اجل فحصها مثلما فعل الخبراء الروس في حلب عندما استخدم المسلحون الاسلحة الكيماوية".

واكد استحالة اخفاء اثار المواد السامة حتى بعد شهور او سنين من استخدامها قائلا "ان هذا الامر يعرفه خبراء الاسلحة الكيماوية الامريكيون جيدا".

واطلقت الولايات المتحدة امس الجمعة 59 صاروخا من طراز (توماهوك) على قاعدة جوية عسكرية في سوريا يعتقد المسؤولون الامريكيون انها استخدمت في الهجوم الكيماوي على (خان شيخون) ما اسفر عن قتل عشرات الاشخاص معظمهم من الاطفال.