8 صناديق تتفوق على «الوزني» و«كويت 15» في الربع الأول

سيولة تتدفق على الصناديق ذات الأداء الجيد... والأنظار تتجه إلى هيئة الاستثمار

نشر في 09-04-2017
آخر تحديث 09-04-2017 | 00:03
No Image Caption
تفوق أداء عدد من الصناديق الاستثمارية الموجهة للسوق المحلي على أداء المؤشرين الوزني و"كويت 15" بنسب لافتة، مما يعكس التفوق الاستثماري للكيانات المؤسسية الأقل مخاطر على الجانب المضاربي الذي يعكسه المؤشر السعري غير الواقعي، والذي يتأثر بشكل حاد بشركات خاملة غير نشيطة وبأقل كمية أسهم.

وخلال الربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 مارس الماضي، جاء أداء عدد من الصناديق المميزة بين صندوق "كامكو" الاستثماري 15.9 في المئة و1.42 في المئة لصندوق الأمين الإسلامي.

وتشهد الصناديق الاستثمارية تنافساً محموماً من بداية العام، التي شهدت صحوة غير مسبوقة منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية قبل 8 سنوات تقريباً، حيث أعطى أداء يناير من العام الحالي مؤشراً قوياً إلى استعادة إدارة الأصول والثروات الخاصة نشاطها المعهود.

وفعلياً، تحسن أداء العديد من الصناديق كما انتعشت مستويات السيولة لدى الكثير منها بفضل العملاء على الاشتراك كخيار أفضل من الإدارة الفردية أو المضاربات غير مضمونة المخاطر.

ومع استمرارية الأداء الجيد للصناديق التي باتت توفرها الشركات للعملاء والمستثمرين في شتى القطاعات المتاحة، وفي المقابل مع جهود البورصة نحو إطلاق أدوات استثمارية متطورة يتوقع أن يأخذ السوق منحى مؤسسياً تدريجياً خلال السنوات المقبلة لتتحول دفة القيادة من المضاربات العشوائية والسيولة الفردية إلى سيولة مؤسسية مستقرة ومستدامة.

وفي هذا المضمار، تقول مصادر إن العديد من الصناديق الاستثمارية باتت تقوم بجولات مباشرة للعملاء من أصحاب السيولة بهدف إقناعهم في الدخول في رأسمال الصندوق.

وفعلياً نجحت شركات في جذب سيولة من أفراد ومؤسسات، مما يعكس تخلي الكثير من المتحفظين تجاه السوق عن النظرة السلبية السابقة.

أيضاً مع تحسن العوائد المحلية في بعض الفرص الاستثمارية المتاحة لاحظ مراقبون عمليات تحول نسبي لبعض السيولة المهاجرة التي تجوب الأسواق بحثاً عن فرص.

الجدير ذكره أن أعين العديد من الصناديق مشدوهة نحو الهيئة العامة للاستثمار، حيث يتطلع الكثير من مديري الأصول إلى حصة من أموالها.

وجاء أداء السوق الكويتي عن الربع الأول من 2017 كالتالي: ارتفاع المؤشر العام للبورصة الكويتية "السعري" في الربع الأول من العام الجاري 22.3 في المئة، بمكاسب بلغت 1281.34 نقطة، بإقفاله عند مستوى 7029.43 نقطة، مقارنة بإقفاله نهاية الربع السابق مباشرة عند مستوى 5748.09 نقطة.

وسجل المؤشر الوزني نمواً بلغ 8.7 في المئة بالربع الأول من 2017، كما صعد مؤشر "كويت 15" بنسبة 5.5 في المئة خلال الربع الأول.

back to top