انطلقت فعاليات أيام الشارقة التراثية في مدينة المدام، الخميس الماضي، بافتتاح القرية التراثية هناك، بحضور د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا للأيام، وسالم معضد بن هويدن الكتبي رئيس المجلس البلدي لمدينة المدام، وسالم محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، ود. سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وسالم الميالة مدير بلدية المدام، وصقر محمد رئيس لجنة الافتتاحات لأيام الشارقة التراثية، بالإضافة إلى أعضاء المجلس البلدي لمدينة المدام، وعدد كبير من الزوار والمهتمين بالتراث وقاطني المنطقة.

Ad

المرسم الحر

واشتملت قرية التراث في المدام على مجموعة متنوعة ومميزة من الأنشطة والأجنحة التراثية، أبرزها جناح شرطة المنطقة الوسطى، الذي قام بحملة توعية حول خدمات الشرطة التي يقدمها للجمهور، ومركز الناشئة عبر مشاركته في المرسم الحر، الذي يضم الأدوات التراثية وبعض المنتجات الفخارية ولوحات تراثية تجسد طبيعة البيئة الصحراوية، ومركز طفل المدام الذي قدم عروضاً موسيقية فنية، وورش مهارات حياتية، وأعمال يدوية للفئات العمرية من 6 إلى 12 سنة، بالإضافة إلى دائرة التنمية الأسرية في منطقة المدام، ودائرة الخدمات الاجتماعية التي عرفت بالخدمات التي تقدمها لكبار السن، الرعاية المنزلية، قسم المساعدات للأرامل والمطلقات والمعاقين، وقسم التطوع، وقسم الأسر المنتجة.

وتضمن حفل الافتتاح العديد من الفقرات الشعرية والأدبية، والمسابقات التراثية العلمية التي جعلت الجمهور يبحث ويفكر في التراث الإماراتي لتنشيط ذاكرتهم، فضلاً عن العروض التراثية الخاصة بالموروث الشعبي، التي عبّرت بصدق عن ماضي الإمارات العريق، والحرف اليدوية، والركن المخصص لهم، الذي احتوى على العديد من الألعاب والمسابقات الترفيهية.

مسابقات تراثية

كما تم افتتاح فعاليات الأيام التراثية في مدينة الذيد، أمس الأول، وتضمنت العديد من الفعاليات التراثية والشعبية والفرق الفلكلورية الشعبية، فضلاً عن المسابقات التراثية والتاريخية التي أثرت المدينة وجعلت الحضور يتذكرون ماضي الأجداد، الأمر الذي عكس الصورة المميزة عن مكونات وعناصر التراث الشعبي الإماراتي وتاريخه الأصيل، بحضور عدد من المسؤولين، وجمع غفير من قاطني المدينة.

إلى ذلك، افتتح أمس ضمن أيام الشارقة التراثية في مدينة البطائح، واليوم سيكون الافتتاح في مدينة شيص، استكمالاً لخطة نسختها الـ15، التي تقام تحت شعار "التراث مبنى ومعنى"، وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في تنوع الأيام بمختلف مناطق ومدن إمارة الشارقة، لتقديم صورة شاملة ومهمة عن الماضي الإماراتي والخليجي بكل تجلياته وتراثه وفنونه وأنماط إنتاجه، والمهن السائدة بصورة عصرية وحضارية تدخل البهجة والسرور إلى نفوس قاطني هذه المدن.