ترامب يختار مارك غرين وزيراً لسلاح البر وغورستش القاضي التاسع بالمحكمة العليا

نشر في 08-04-2017
آخر تحديث 08-04-2017 | 20:20
 مارك غرين وزيراً لسلاح البر
مارك غرين وزيراً لسلاح البر
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، أنه اختار مارك غرين، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تينيسي، لمنصب وزير لسلاح البر.

ورحب وزير الدفاع جيمس ماتيس بتعيين غرين في أعلى منصب مدني في الجيش الأميركي، معتبراً أنه "سيتيح وجود قيادة مدنية قوية، وسيحسّن استعداداتنا ويدعم جنودنا ومواطنينا وعائلاتهم".

وفي حال ثبت مجلس الشيوخ تعيينه، سيحل غرين مكان إريك فانينغ، الذي كان أول مسؤول مثلي يعيّن في هذا المنصب.

وأثار اختيار غرين بعض الانتقادات، إذ إن معارضيه أشاروا إلى أنه أيّد قوانين مناهضة لمثليي الجنس.

وتأتي تسمية ترامب لغرين في هذا المنصب إثر انسحاب فنسنت فايولا، الذي كان قد اعتذر بسبب ارتباطاته بعالم الأعمال. وتخرج غرين في الأكاديمية العسكرية في وست بوينت، وخدم في الجيش كطبيب.

إلى ذلك، أصبح نيل غورستش القاضي التاسع في المحكمة العليا للولايات المتحدة، التي يمكن أن يلبي من خلالها مطالب المحافظين الأميركيين، ويعطي دفعا لسياسة ترامب.

وبعد مواجهة استمرت أكثر من عام بين المعارضين الديمقراطيين والأغلبية الجمهورية حول هذا المقعد الشاغر في المحكمة منذ وفاة القاضي انتونان سكاليا، أقر مجلس الشيوخ تعيين غورستش (49 عاماً) الذي اختاره ترامب.

وكان الجمهوريون خفضوا الخميس الأغلبية المطلوبة لإجراء هذا التصويت، في تغيير تاريخي للقواعد في هذا المجلس الأعلى للكونغرس. وفي نهاية المطاف، أقر تعيين غورستش بـ54 صوتا مقابل 45.

وهنأ ترامب في بيان القاضي المحافظ، مؤكداً أنه كان "الخيار الأمثل ليؤدي مهمة في أعلى محكمة للامة". وسيؤدي غورستش قسمين غداً. سيقسم أولا على احترام الدستور في مراسم في المحكمة العليا، ثم سيقسم على خدمة العدالة في مراسم في البيت الأبيض.

وسيبدأ القاضي الجديد، الذي عيّن مدى الحياة، مهامه اعتباراً من النصف الثاني من أبريل في المبنى الأنيق الذي يقع مقابل الكابيتول مقر الكونغرس.

back to top