انتشرت في محافظات بصعيد مصر شائعة تداولها رواد صفحة توظيف خاصة بمحافظة سوهاج على موقع «فيس بوك» مضمونها أن هناك منحة يتم صرفها للفقراء والمحتاجين تحمل اسم «منحة جمال مبارك لشهر رمضان وقيمتها ألف جنيه لكل أسرة».

ولم تمر ساعات على نشر «البوست» حتى تردد السؤال الأهم، ما الأوراق المطلوب تقديمها للحصول على تلك المنحة؟ وكانت الإجابة التى اطلقها مجهولون، أن الأوراق المطلوبة هي: «قسيمة زواج، وخطاب من الجمعية الزراعية يفيد بأن الأسرة لا تمتلك حيازة زراعية». على أن توضع المستندات في مظروف يُدون عليه اسم المرسل ورقم هاتفه وعنوانه، واسم من أسماء الجهات الموجهة إليها وهي «رئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء، ووزارة التضامن، ومحافظة القاهرة»، ثم يسلم الظرف لمكتب البريد.

Ad

وبالفعل سارع المئات من البسطاء والغلابة والسذج، وخاصة في مراكز طهطا والمراغة وجهينة، بتقديم الأوراق، وهو ما فوجئ به موظفو مكاتب البريد في هذه المدن والقرى، وأيضا مكتب البريد الرئيسي في سوهاج، حيث أكدوا للمواطنين أنه لا يوجد أي صحة لما يتحدثون عنه وأن الأمر مجرد شائعات.

إلا أن البسطاء لم يقتنعوا، واشتبكوا مع موظفي البريد، ما دفع الموظفين إلى استدعاء الأمن، الذي بذل بدوره جهودا مضنية لإقناع الأهالي بأن منحة «جمال مبارك» كذب ووهم وشائعات، يروجها البعض للتضليل وإثارة القلق، لكن الأهالي لم يقتنعوا بكل محاولات موظفي البريد أو رجال الأمن، فصدرت تعليمات من المسؤولين بالمحافظة لموظفي البريد بقبول الخطابات، لمنع الاحتكاك وإثارة البلبلة.