اليمن: 10 صواريخ على المخا... وميدي تحت الحصار

قتلى للحوثيين بشبوة... والميليشيات تفجر أنبوب نفط مأرب - الحديدة

نشر في 08-04-2017
آخر تحديث 08-04-2017 | 21:00
قوات التحالف العربي في اليمن
قوات التحالف العربي في اليمن
تمكنت الدفاعات الجوية لقوات التحالف العربي في اليمن من اعتراض 10 صواريخ بالستية أطلقتها الميليشيات الانقلابية فجر اليوم باتجاه مدينة المخا الساحلية، فيما شنّت طائرات التحالف غارات على منطقة جبل جندلة ومخازن سلاح للميليشيات غرب مدينة بيحان بمحافظة شبوة.

وقتل وأصيب عدد من عناصر الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي صالح، إثر إحباط محاولة تسلل لها على مواقع للجيش والمقاومة بمديرية عسيلان بشبوة، كما سقط العشرات من المتمردين في اشتباكات مع قوات الجيش والمقاومة وغارات لمقاتلات التحالف العربي في محافظات أخرى. وفي محافظة البيضاء، صدت القوات الحكومية هجوماً للحوثيين بعد اشتباكات عنيفة دارت في مديرية الزاهر، في حين نفذت الميليشيات الحوثية حملة مداهمات للمنازل، واختطفت 15 من أهالي قرية ذمجير بمديرية ذي ناعم.

وفي محافظة الضالع، أكدت مصادر عسكرية أن الجيش والمقاومة اليمنيين تصديا لهجوم شنه المتمردون بجبهة مريس، وأسقطا نحو عشرين عنصراً بين قتيل وجريح.

أما في محافظة حجة، فقد أعلن الجيش اليمني، مساء اليوم الأول، مقتل 23 مسلحا من المتمردين، خلال معارك بين الجانبين شهدتها مدينة ميدي الساحلية غربي البلاد.

وذكر الجيش في بيان أنه ضرب حصارا على مدينة ميدي من ثلاثة اتجاهات.

وأفاد البيان بأن الحوثيين وقوات صالح لم يعد لديهم غير الجهة الجنوبية، وهي منفذ صعب للخروج، في ظل سيطرة جوية من قبل طيران التحالف.

وجاءت هذه التطورات في وقت كشف رئيس أركان المنطقة العسكرية الخامسة، العميد عمر جوهر، أن الجيش الوطني حرك 3 ألوية متكاملة باتجاه مدينة الحديدة، ضمن الخطط المعدة مسبقاً لتحرير جميع المدن التي تقع تحت سيطرة الميليشيات، لافتا إلى أن الألوية ستلتحق بها ألوية قادمة من مأرب لتقدم الدعم والمساندة لها في توغُّلِها على طول الشريط الساحلي، بهدف تحرير ميناء الحديدة الاستراتيجي المطل على ساحل البحر الأحمر.

وأكد قائد قوات الاحتياط اللواء الركن سمير الحاج، أن قوات الجيش والتحالف بدآ التمهيد لعمليات تحرير الحديدة، ومينائها المهم من خلال استهداف جزر كمران وبيون، وخوض معارك في وسط مدينة ميدي شمال الحديدة.

إلى ذلك، أقدم مسلحون حوثيون، ليل الجمعة- السبت، على تفجير أنبوب النفط الممتد من مدينة مأرب، إلى ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة.

وأوضحت المصادر ان حريقا ضخما نشب صباح اليوم في منطقة كادم، بين مديرية باجل ومنطقة الضحى، بعد ساعات من تفجير الأنبوب، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وفي البيضاء، قتل عنصران من تنظيم القاعدة في غارة نفذتها طائرة من دون طيار في منطقة الصومعة.

back to top