قطر: 7.7% نمو سوق البناء سنوياً حتى 2019

الإنفاق على البنية التحتية العامل الرئيسي في دفع النمو

نشر في 09-04-2017
آخر تحديث 09-04-2017 | 19:30
No Image Caption
قالت شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن قطر، التي تعد من أغنى بلدان العالم، وضعت معياراً جديداً في البناء بغية المحافظة على جودة البنية التحتية.

ولفتت «الأصمخ»، في تقرير، إلى أن قطاع البناء والتشييد الذي يعد من أنشط القطاعات في الدولة حالياً يستعد لمزيد من النشاط، ومن المتوقع أن يُحافظ على نمو متزايد في الفترة المقبلة مدفوعاً بخطة التنمية الاقتصادية التي تضمّنتها رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضافت أن سوق البناء في قطر يُعد واحداً من الأسواق السريعة النمو في الشرق الأوسط ومقصداً للاستثمارات من مختلف أنحاء العالم، موضحة أنه وفقاً لمؤسسات عالمية متخصّصة بالأبحاث والتقارير، فإن سوق البناء والتشييد في قطر سيشهد نمواً سنوياً مركباً بنحو 7.65 في المئة حتى عام 2019.

وبينت أن صناعة البناء والتشييد في قطر كانت بين الأسرع نمواً في العالم خلال السنوات الخمس الماضية، موضحة أنه من حيث القيمة الحقيقية، توسّعت قيمة الإنتاج في صناعة البناء والتشييد في الدولة بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 15.60 في المئة خلال الفترة الممتدة من 2012 إلى 2016، وفقاً لتقارير عالمية.

وأشار الشركة إلى أن مستويات الإنفاق العالية على البنية التحتية كانت عاملاً رئيسياً في دفع عجلة نمو صناعة البناء والتشييد في قطر، في ظل مساعي الحكومة لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز، مبينة أن التوقعات تشير إلى أن هذه الصناعة تستمر في النمو مدعومة من الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية والإسكان خلال الفترة المقبلة، وغيرها من المشاريع التي يتم تنفيذها كجزء من استعدادات الدولة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

ولفتت إلى أن شركات التطوير العقاري تقوم بإنشاء سلسلة من المشاريع العقارية سيتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، موضحة أن هذه المشاريع تشمل بناء منازل سكنية في مناطق من بينها مشروع اللؤلؤة، ومنطقة الوسيل، ومنطقة الوكرة، وبعض المناطق في شمال الدوحة.

وذكرت أن هذه المشاريع تتضمن مجمّعات تجارية وشققا منخفضة الارتفاع ومرافق سكنية وترفيهية ومباني ضيافة، مؤكدة أن هذه المشاريع وغيرها مثل مشاريع البنية التحتية التي تنفذها الجهات المعنية بالدولة لتطوير البنية التحتية والطرق وقطاع النقل، والتي بدأت ملامحها تظهر بوضوح في مناطق مختلفة من الدولة وستساهم في التحفيز على تمدّد البناء والتشييد في الدولة بشكل عام.

وأشارت الشركة إلى أن العام الحالي سيشهد استمرار العمل في سوق البناء من خلال تنفيذ عدد من العقود السابقة والجديدة تصل قيمتها إلى قرابة 80 مليار ريال (22.2 مليار دولار).

الصفقات والأسعار

وذكرت «الأصمخ للمشاريع العقارية»، في تقريرها، أن حجم الصفقات العقارية شهد أداءً منخفضاً مقارنة بالأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 26 إلى 30 مارس الماضي، إذ سجّلت عدد الصفقات العقارية 85 صفقة، لافتة إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة 464.4 مليون ريال.

back to top