أسدلت بورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الاثنين على انخفاض إثر اشتداد وتيرة المضاربات على الأسهم الصغيرة وجني الأرباح على الأسهم التي حظيت بارتفاعات قياسية فيما كان لبعض الشركات الخاملة دور ضاغط على دخول المؤشرات الرئيسية في الخانات الحمراء.

Ad

وانعكست هذه الوتيرة المتباينة بصورة مباشرة على تأرجح المؤشر السعري حول مستوى 7000 نقطة الذي فقده في اللحظات الأخيرة وسرعانما عاد إليه في فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) وسط كمية تداول كبيرة على الشركات الصغيرة لاسيما المضاربية منها (ريم) و (استهلاكية) و(التخصيص).

وكان لافتا في مسار الأداء العام للجلسة استهداف بعض أسهم بعض المجموعات خصوصا مجموعة (المدينة) لاسيما سهم شركة (هيتس تليكوم) حيث استأثر بحركة كبيرة من التداولات في سوقي الكويت ودبي المالي على اعتبار أنه من الأسهم مزدوجة الإدراج رغم مواجهته ضغطوطا مضاربية ومعه سهم شركتي (اكتتاب) و(المدينة).

وعلى الرغم من الانخفاض الذي طاول العديد من الأسهم القيادية فإن أسهم الشركات المكونة لمؤشر (كويت 15) كانت في حال الاستقرار بسبب الترقب للبيانات المالية عن أداء الربع الأول من العام الحالي خصوصا المصرفية منها وبعض الشركات الخدماتية.

وكان لتحرك بعض المحافظ المالية صوب الأسهم الصغيرة التي تتراوح أسعارها بين 50 و 100 فلس أثر بالغ في ارتفاع مؤشر الكمية المتداولة خلال جلسة اليوم الاثنين حيث رأت أن القيم السعرية التي بلغتها هذه الشريحة من الأسهم فرص مواتية قد لا تتكرر بعد الإفصاح عن بيانات الربع الأول من العام الحالي.

وتابع المتعاملون إفصاحا مكملا بشأن توقيع محضر البدء بإجراءات الفحص النافي للجهالة لشركة (التعليمية) وشركاتها التابعة والزميلة وإفصاحا من (الشركة الوطنية العقارية) بشأن دعوى قضائية إضافة إلى إفصاح بنك وربة عن الاستحواذ على منشأة لشركة (كيا موتورز) في المملكة المتحدة.

وشهدت الجلسة إفصاحات بشأن تنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل وإيضاحا من شركتي (ايفكت العقارية) و(آسيا) في شأن تداول غير اعتيادي.

وتابع المتعاملون أيضا إفصاحات من شركة (الوطني) عن صندوق الأسهم الكويتية والسوق النقدي بالدينار الكويتي وآخر وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وصندوق المجموعة العقاري الأول والصندوق الاستثماري للأسهم الخليجية.

ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (صفاة عالمي) و(بيت الطاقة) و(التقدم) و(السورية) و(العقارية) الأكثر ارتفاعا واستحوذت أسهم (ابيار) و(التعمير) و(هيتس تليكوم) و(الاثمار) و(المستثمرون) على قائمة الشركات الأكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (الاثمار) و(ريم) و(استهلاكية) و(تجارة) و(متحدة) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 41 شركة وانخفاض أسهم 44 شركة من إجمالي 131 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 5ر7 مليون سهم تمت عبر 440 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 2ر957 نقطة بقيمة 9ر3 مليون دينار كويتي (نحو 7ر12 مليون دولار أمريكي).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 1ر7 نقطة ليبلغ مستوى 2ر7008 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 4ر29 مليون دينار كويتي (نحو 2ر96 مليون دولار أمريكي) من خلال 099ر498 مليون سهم تمت عبر 8020 صفقة نقدية.