كشف نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة «ميزان» القابضة محمد الوزان أنه لا توجد أي دراسات من قبل الشركة حالياً للاستحواذ على أي مشاريع جديدة بعد الانتهاء من الاستحواذ على 70 في المئة من شركة الصافي في المملكة العربية السعودية، مؤكداً سعي الشركة لأن تكون 50 في المئة من إيراداتها من الأسواق خارج الكويت.

وقال الوزان، في تصريحات عقب الانتهاء من أعمال اجتماع الجمعية العمومية، التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 83 في المئة، إن الشركة تجاوزت العديد من التحديات في 2016، في مقدمتها تراجع أسعار النفط والتغييرات الاقتصادية، التي فرضت على الشركات من ارتفاع قيم الكرباء والطاقة والإقامات وغيرها، مشيراً إلى أن قطاع المواد الغذائية حقق أفضل أداء في المجموعة خلال العام المنصرم.

Ad

وأكد أن فرص نمو أعمال «ميزان» في السعودية متوافرة وعديدة رغم المنافسة الشديدة، موضحاً أن الشركة تسعى إلى أن تبلغ إيرادات الشركة في السعودية نحو 25 في المئة من دخلها.

وفي كلمته في تقرير مجلس الإدارة أفاد بأن الشركة تتمتع بوضع مالي جيد ومكانةٍراسخة في وجه التحديات تمكّنها من مواصلة النمو المتوازن في هذا القطاع الدفاعي الأساسي لعجلة الاقتصاد، حيث حقّقت الشركة أداءً قوياً ونجاحاً قياسياً عام 2016، متجاوزة تحديات القطاع الاستهلاكي بفضل نموذج عملها المتين المبني على التنوع في القطاعات والمنتجات، إضافة إلى انتشارها إقليمياً بما يعزز سياسة تنويع مصادر الدخل، وبدعمٍ متواصل من مجلس الإدارة والفريق الإداري.

تحقيق النمو

وبين أن الشركة تفوقت في خمسة من الأسواق السبعة، التي تعمل فيها محققةً نمواً في كل من السوق الكويتي والقطري والأردني والسعودي، الذي بدأت تستثمر فيه خلال عام 2016، موضحاً أن الشركة تواصل استثماراتها في السوق السعودي إذ إنها تعكف حالياً على الانتهاء من دراسات الجدوى لتوسعة أعمالها لتشمل عدد أكبر من المنتجات المصنّعة داخل المملكة لخدمة المستهلك السعودي.

وعن النتائج المالية ذكر الوزان أن الإيرادات بلغت 207.4 ملايين دينار، بزيادة بنسبة 5.8 في المئة، كما بلغت الأرباح الصافية 17.2 مليون دينار (وهي مماثلة لأرباح العام السابق) فيما ارتفع مجموع الموجودات إلى 211.7 مليون دينار بارتفاع نسبته 17.4 في المئة، مما انعكس إيجاباً على حقوق الملكية (الخاصة بمساهمي الشركة الأم) الى 106.4 ملايين دينار بزيادة بنسبة 9.1 في المئة.

مجال الأغذية

وأوضح أن إيرادات مجال الأغذية بلغت 155.3 مليون دينار محققاً زيادة بنسبة 7.9 في المئة خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015 وتمثل إيرادات هذا المجال 74.9 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية الذي يمثل 52.6 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 12.9 في المئة والخدمات الغذائية 9.4 في المئة، كما ارتفع إيراد قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية بنسبة 8.4 في المئة، وخصوصاً منتجات المياه المعبأة في الكويت وقطر، إضافة إلى الأداء المتميز للعقود الجديدة، التي دخلت حيّز التنفيذ خلال النصف الأول من العام الماضي.

وقال الوزان، إن قطاع التجهيزات الغذائية شهد تراجعاً في الإيرادات بنسبة 1.3 في المئة نظراً إلى انتهاء العقود طويلة الأمد في الكويت في يوليو العام الماضي، وفي المقابل أخذت وتيرة هذا التراجع في الانحسار بدايةً من الربع الثالث من العام، الذي سجلت فيه إيرادات هذا القطاع نمواً نتيجة توقيع الشركة عقوداً جديدة في الكويت مع عدد من الشركات، التي لديها مناقصات مع شركات النفط والذي من المتوقع أن يكون لتلك العقود تأثير أكبر علي إيرادات وأرباح هذا القطاع خلال عام 2017، كما شهد القطاع أداءً قوياً في قطر.

الأوضاع الاقتصادية

وبين أن قطاع الخدمات الغذائية شهد ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 20.9 في المئة نتيجة لنمو الأعمال في الأردن، كما انخفض الإيراد السنوي لمجال غير الأغذية 52 مليون دينار، منخفضاً بنسبة 0.3 في المئة خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015، نتيجة التباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي والحكومي في ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة، ويمثل إيراد هذا المجال 25.1 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة.

وعن أداء الشركة في الأسواق الإقليمية، أفاد الوزان بأن أعمال الشركة في الكويت شهدت ارتفاعاً في إيرادات هذا العام بنسبة 4.3 في المئة مدفوعة بنمو قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية والوكالات الجديدة، على الرغم من التأثير الناتج عن خسائر قطاع التجهيزات الغذائية.

وذكر أن «ميزان» استمرت في الاستثمار ببنيتها التكنولوجية من خلال تطبيق نظام SAP في شركات جديدة في المجموعة إضافة إلى تزويد مندوبي المبيعات بأجهزة متطورة تمكنهم من تحديث ومتابعة أرصدة وطلبات العملاء من أي مكان.

السوق الإماراتي

وعن السوق الإماراتي، قال إن إيرادات الشركة تراجعت في السوق الإماراتي بنسبة 0.9 في المئة، في حين أظهرت السلع الأساسية أداءً أفضل بداية من الربع الثالث من العام حيث سجلت الإيرادات ارتفاعاً للمرة الأولى من بداية العام مع تحسن الوضع الاقتصادي في الإمارات حيث ارتفعت الإيرادات خلال الربع الرابع بنسبة 8.4 في المئة بعد تسجيل تراجع خلال الربعين الأول والثاني من العام.

وأضاف الوزان أن إيرادات الشركة في قطر شهدت ارتفاعاً بنسبة 9.8 في المئة مدفوعاً بأداء قوي في مجالي المياه المعبأة والتجهيزات الغذائية، كما صعدت إيرادات الشركة في الأردن بنسبة 42.2 في المئة نتيجة نجاح الشركة في الحصول على مناقصات جديدة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وأخيراً ارتفعت ايرادات ميزان في السوق السعودي بنسبة 1527.5 في المئة نتيجة لعملية استحواذ استراتيجية لـ70 في المئة من شركة الصافي للأغذية، التي تخضع لعملية تحول حالياً تشمل عدة مبادرات لتحسين نشاط شركة ميزان للأغذية – المملكة العربية السعودية، ومنها إطلاق أصناف جديدة من المنتجات في السوق السعودي.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما صادقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 28 في المئة.