الرشيدي: الاتفاقية تحول «الدقم» إلى واحدة من أكبر المناطق الصناعية

نشر في 10-04-2017
آخر تحديث 10-04-2017 | 20:42
بخيت الرشيدي
بخيت الرشيدي
أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية توقيعها اتفاقيات شراكة لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية مع شركة النفط العمانية.

وقالت "البترول الكويتية العالمية" في بيان لـ "كونا" إن المشروع يعد أكبر مشروع استثماري مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وبين الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس بخيت الرشيدي، أن هذه الاتفاقية سيكون لها دور حيوي في تحقيق استراتيجية سلطنة عمان النفطية.

وأشار الرشيدي إلى أن الاتفاقية ستحول منطقة الدقم الاقتصادية إلى إحدى أكبر المناطق الصناعية في المنطقة، وستسهم في إبراز النهضة الاقتصادية التي تشهدها السلطنة.

وأفاد بأن المشروع سيدار من قبل شركة البترول الكويتية العالمية التي تملك الخبرة العالمية في تشغيل وإدارة المصافي والمصانع، ومن قبل شركة النفط العمانية التي لديها باع طويل في الصناعة النفطية والأنشطة الملاحقة لها.

بدوره، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، المهندس عصام الزدجالي، عن سعادته بهذه الشراكة الاستراتيجية مع الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري الحيوي الذي يحقق المصالح المشتركة، ويوفر فرصا تجارية واعدة للطرفين.

وأكد الزدجالي حرص بلاده على البحث والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لترجمة تطلعاتها في تطوير هذا المشروع، إلى جانب المشاريع الاستثمارية الأخرى في المنطقة التي ستسهم في رفد الاقتصاد الوطني.

من جهته، أكد نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية، غانم العتيبي، أن هذه الشراكة ستدعم العلاقات بين البلدين، لاسيما في الجانب الاقتصادي، متمنيا أن تكون بداية الانطلاق لتحقيق الاستراتيجيات التنموية للطرفين.

وقع الاتفاقية الرشيدي والمدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية هلال الخروصي في فندق قصر البستان بالعاصمة العمانية مسقط، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين. وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا، وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسة بالمصفاة، وهي الديزل ووقود الطائرات، إضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.

back to top