خاص

سيولة جديدة من «التأمينات» في البورصة و«المدار» تخرج من «الدار»

نشر في 12-04-2017
آخر تحديث 12-04-2017 | 00:04
No Image Caption
بين تعزيز ملكيات ودخول جديد، شهد سوق الكويت للأوراق المالية دخول سيولة جيدة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية في شركات مدرجة جيدة، فقد زادت "التأمينات" ملكيتها في شركة فيفا للاتصالات من 9.8 الى 10.32 في المئة كثاني اكبر مالك بعد اتصالات السعودية، في حين دخلت "التأمينات" بطريق غير مباشر كمساهم في رأسمال شركة السكب الكويتية بنسبة ملكية 5.10 في المئة.

وإجمالا تعكس تحركات المؤسسات الحكومية الكبرى في السوق المالي ثقة كبيرة، حيث بدا واضحا استهداف الشركات التشغيلية الجيدة المعروف عنها المحافظة على توزيع نقدي سنوي واداء جيد.

وتعتبر "التأمينات"، عبر شركتها وفرة، من انشط الكيانات والمؤسسات الحكومية في السوق مؤخرا، حيث كان لافتا الأداء الجيد لصناديق وفرة، إضافة الى استمرارية التأمينات في زيادة ملكياتها ببعض الشركات التي تملك فيها، اضافة الى دخول شركات جديدة لأول مرة.

على صعيد آخر، شهدت شركة المدار للتمويل والاستثمار ترتيب ملكية جديد، حيث افصحت شيخة الخالد ومجموعتها شركة المليح العقارية عن ملكية مباشرة وغير مباشرة في شركة المدار بنسبة 67.881 في المئة، حيث تعتبر بذلك أكبر مالك في رأسمال شركة المدار للتمويل والاستثمار التي كانت ضمن جروب "دار الاستثمار".

وبتلك الملكية تعتبر المدار حاليا خرجت من تحت عباءة شركة دار الاستثمار كمالك رئيسي، وان كانت الدار لا تزال تملك حيث يمثل بعض شركاتها ومجموعتها حتى الآن أعضاء في مجلس الإدارة.

واللافت منذ بداية العام الحالي ان هناك عمليات تركز استثماري طويل الأجل وعمليات تغير في الملكيات ودخول مستثمرين جدد للسوق، لأهداف استثمارية طويلة الأجل، ويأتي ذلك التوجه في ظل التفاؤل بمستقبل السوق.

back to top