نظمت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية معرضا فرديا للفنان عبدالرضا كمال، بمناسبة مرور 50 عاما على التأسيس.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، أمس الأول، الحرص على دعم الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والفنانين التشكيليين لدورهم الثقافي المميز.

Ad

وأعرب العبدالله في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه معرض الفنان الكويتي عبدالرضا كمال عن سعادته بالمشاركة في احتفال الجمعية بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وحضوره في "بيت الفن وهذا المقر العريق"، وكذلك مشاركته في افتتاح معرض الفنان عبدالرضا كمال، الذي يحتوي على مجموعة مميزة من أعمال أحد أعلام الفن التشكيلي الكويتي.

وأشاد بجهود القائمين والمنظمين لهذا المعرض وأعضاء مجلس إدارة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والفنانين المنتسبين إليها، على ما بذلوه في سبيل إبراز الفنون على الساحة الكويتية.

فعاليات مستمرة

بدوره، قال رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان إن احتفالات الجمعية بمرور 50 عاما على تأسيسها ستستمر على مدار العام، بإقامة العديد من الأنشطة التي بدأت بمعرض الفنان الرائد عبدالرضا كمال.

وبيَّن أن الجمعية حققت عدة إنجازات خلال السنوات الماضية محليا وعربيا وعالميا، مؤكدا أن الإنجازات ستستمر، وستكون أكثر تميزا.

وعن معرض الفنان عبدالرضا كمال، قال سلمان إن الفنان كمال يقدم أسلوبا خاصا به يختلف عن الأساليب والاتجاهات التي شهدتها الساحة الفنية في الكويت، حيث بذل الكثير من الجهد ليطور من مهاراته ويصل إلى هذا النجاح والتميز على الساحة الفنية الكويتية.

فن الكاريكاتير

وذكر أن بدايات الفنان كمال كانت مع فن الكاريكاتير "وهو أحد مؤسسيه" على الساحة المحلية، وأصبح اليوم يستخدم الألوان بدل الشكل والصورة والكلمة، ليعبر عن مفاهيم الطبيعة والواقع والبيئة، مضيفا أن الفن الذي يقدمه كمال يدخل ضمن الفنون المعاصرة، إذ تعبر لوحاته عن "حلم متدفق" بطريقة تجريدية.

وتابع: "عالم عبدالرضا كمال عالم التخيل بشيء من الجرأة والقابلية على التحديق بالأشياء دون أن يأخذ الانبهار من أنظارنا لذة الرؤية الأولية والقدرة على تفحص هيئة الأشياء وهي تستعيد نفسها بثياب جديدة مستقر على أطرافها إلى الأبد".

الأعمال المعروضة

من جهته، عبَّر الفنان عبدالرضا كمال عن سعادته بإقامة معرض لأعماله، بمناسبة احتفال الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمرور 50 عاما على تأسيسها، متمنيا أن تنال الأعمال المعروضة إعجاب زوار المعرض.

وأكد سعيه الدائم إلى تقديم أعمال مميزة وفن جميل، معربا عن الشكر لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله على رعايته المعرض، وللجمعية الكويتية الفنون التشكيلية على دعمها.

رسوم متحركة

يذكر أن الفنان عبدالرضا كمال حاصل على شهادة رسوم متحركة (انيميشن) من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية في عام 1982، وهو أول من أقام معرضا للكاريكاتير في الكويت والخليج عام 1972، وأصدر مجلة "الناس" الأسبوعية عام 1991، وهي أول مجلة كاريكاتيرية اجتماعية في الكويت والخليج.

وشارك الفنان كمال في العديد من المهرجانات والمعارض والمسابقات، وتم تكريمه كرائد لفن الكاريكاتير في حفل توزيع جوائز "بينالي الخرافي" عام 2004.