الشايع: مليار دينار حجم استثمار «المباني» في «الأڤنيوز»

الشركة تمثل 32% من رأس مال القطاع العقاري الكويتي البالغ 2.4 مليار

نشر في 12-04-2017
آخر تحديث 12-04-2017 | 20:00
الشايع خلال ترؤسه عمومية الشركة أمس (تصوير نوفل إبراهيم)
الشايع خلال ترؤسه عمومية الشركة أمس (تصوير نوفل إبراهيم)
ذكر رئيس مجلس الإدارة في شركة المباني أن «الأڤنيوز - الكويت» أصبح أحد أبرز المجمعات التجارية على مستوى العالم، إضافة الى النمو المتوقع لقطاع التجزئة في منطقة الخليج بما يعادل 7% سنوياً، وبمساحة تتراوح بين 6-7 ملايين متر مربع حتى 2018 عموماً، إضافة إلى النمو المتوقع في السوق المحلي بما يعادل 6.7% خصوصاً.
كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع، أن الاستثمار في بناء وتوسعة "الأڤنيوز" بمراحله المختلفة ساهم في ارتفاع أصول شركة المباني، حيث تبلغ قيمة الاستثمار العقاري مليار دينار بنهاية 2016.

وقال الشايع خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 86.7 في المئة، إن "المباني" استطاعت تعزيز مكانتها في القطاع العقاري المحلي من خلال المحافظة على أدائها المستقر والمتميز، على الرغم من تقلبات الأسواق العالمية، واستطاعت استقطاب عدد من من الشركات الخليجية العريقة، التي تتطلع لأن تكون ضمن عملية التوسع للشركة، من خلال شراكات عززت من فرص توسع "الأڤنيوز" في المنطقة ولخلق نجاحات مماثلة.

وأضاف الشايع أن ثقة المستثمرين بالشركة تستند إلى ما تعكسه نتائجها المالية، باعتبارها أكبر شركة عقارية من حيث القيمة السوقية في الكويت، حيث تمثل 32 في المئة من رأس المال في القطاع العقاري الكويتي البالغ 2.4 مليار دينار بما يعادل 7.8 مليارات دولار.

وأوضح أن "الأڤنيوز الكويت" أصبح من بين أبرز المجمعات التجارية على مستوى العالم، إضافة الى النمو المتوقع لقطاع التجزئة في منطقة الخليج بما يعادل 7 في المئة سنوياً، وبمساحة تتراوح ما بين 6-7 ملايين مترمربع حتى 2018 عموماً، إضافة إلى النمو المتوقع في السوق المحلي بما يعادل 6.7 في المئة خصوصاً.

وحول المؤشرات المالية لشركة المباني خلال السنة المالية 2016، أفاد بأن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 48.7 مليون دينار بربحية للسهم الواحد قدرها 54.84 فلساً مقارنة بنحو 48.5 مليوناً دينار خلال 2015 وربحية للسهم الواحد قدرها 54.67 فلساً.

وبين أن إجمالي حقوق المساهمين بلغ 344 مليون دينار، مع نهاية ديسمبر 2016، بارتفاع قدره 13.4 في المئة عن الفترة ذاتها من 2015، في حين بلغت قيمة الموجودات 732 مليون دينار، بارتفاع نسبته 18.6 في المئة.

المرحلة الرابعة

وقال الشايع إن أعمال البناء في المرحلة الرابعة من "الأڤنيوز" الكويت تسير بنجاح، وباستكمالها سيصبح "الأڤنيوز" أكبر مجمع تجاري وترفيهي في الكويت، وأحد أكبر المجمعات في المنطقة والعالم، بمساحة تأجيرية تبلغ نحو 370 ألف متر مربع وعلى امتداد طولي يبلغ 1.5 كيلومتر تتضمن ما يقرب من 1200 محل تجاري ومطاعم ومقاه وأماكن للترفيه، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تأجير 85 في المئة من المرحلة الرابعة.

وأشار إلى أن أعمال التوسعة تأتي في حين تشير التوقعات إلى استمرار معدل النمو السنوي لقطاع التجزئة بالكويت، والمرتبط بمعدل القوة الشرائية المرتفع على مستوى العالم، إضافة إلى النمو في عدد السكان وبالأخص فئة الشباب، إضافة إلى استقرار معدل الأجور في القطاع الحكومي واستمرار مشاريع البنية التحتية المحلية.

ولفت الشايع إلى أن الشركة بدأت التأجير للعديد من العلامات التجارية، لاسيما أن التوسعة الجديدة تضيف نحو 400 محل موزعة على عدد من المناطق الجديدة وهي اليكترا، والفوروم، وغراند بلازا، والغاردنز والأركيدز، إضافة إلى توسعة برستيج وغراند أفنيو والسوق .

ولفت إلى أنه بالنظر إلى ضخامة "الأڤنيوز" وتزايد أعداد المسوقين ومرتاديه، ومع افتتاح فندقين، هما "والدورف استوريا" من فئة الخمس نجوم الذي يضم 240 غرفة، و فندق"الغاردن إن" من فئة الأربع نجوم الذي يضم 430 غرفة، فقد تمت إضافة نحو 5 آلاف موقف جديد للسيارات، وإنشاء مداخل جديدة لتسهل حركة الدخول والخروج.

مشاريع خارجية

وعن المشاريع، التي تنفذها شركة المباني وشركاتها التابعة خارج الكويت، أوضح الشايع أنها تتوزع كالتالي: 370 مليون دولار لمشروع "الأڤنيوز" - البحرين في مرحلتيه الأولى والثانية، ونحو 14 مليار ريال سعودي ما يعادل 3.7 مليارات دولار لمشروع "الأڤنيوز" الرياض بجميع مراحله، ونحو 6 مليارات ريال سعودي ما يعادل 1.6 مليار دولار لمشروع "الأڤنيوز" الخبر.

وذكر أن المجمعات التجارية في منطقة الخليج - نظراً إلى الظروف المناخية والعادات الاستهلاكية- لم تعد أماكن للتسوق فقط، وإنما أصبحت وجهات اجتماعية، وهو ما تستند إليه فكرة تصميم "الأڤنيوز" حيث يقدم تجربة تجمع كل أفراد العائلة.

«الأڤنيوز - البحرين»

وتوقع الشايع افتتاح المرحلة الاولى من "الأڤنيوز- البحرين" خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن المشروع يعد أول مجمع تجاري وترفيهي من نوعه في البحرين بواجهة بحرية فريدة تمتد على مسافة 1.5 كيلومتر، وبموقع استراتيجي في قلب المنامة بمحاذاة شارع الملك فيصل.

وأفاد بأن البحرين وافقت أخيراً على توسعة المشروع من خلال الأرض المجاورة لتزيد مساحة المشروع إلى الضعف حالياً، وتم الانتهاء من عملية التأجير كاملة، مشيراً إلى أن التنسيق جار مع فندق هيلتون لعمل شقق فندقية بالمشروع.

وأضاف أنه تم إنجاز ما يزيد على 80 في المئة من أعمال البناء، كما تم تأجير معظم المحلات لمختلف العلامات التجارية العالمية والمحلية، من ضمنها علامات تجارية تدخل سوق التجزئة في البحرين للمرة الأولى منها ايربان دي كاي ، تشيزكيك فاكتوري وبتيل.

وذكر الشايع أن المساحة التأجيرية للمشروع تبلغ نحو 40 ألف متر مربع، تضم 130 محلاً تجارياً، و50 في المئة منها مخصص للمطاعم والمقاهي تتميز جميعها بإطلالة بحرية على خليج االبحرين، فضلاً عن مساحة كبيرة للترفيه العائلي متمثلة في صالة مخصصة للألعاب و12 دار سينما وحدائق عامة وممر للمشاة ومواقف للسيارات.

وأوضح أنه تم الحصول على موافقة الجهات الرسمية لبناء المرحلة الثانية التي ستضيف مساحة تأجيرية تبلغ 30 ألف متر مربع تتضمن مناطق جديدة، إضافة إلى بناء فندق ذي خمسة نجوم يضم 200 غرفة.

«الأڤنيوز- الرياض»

وبين الشايع أن مشروع "الأڤنيوز- الرياض" سيكون الوجهة الأولى للزوار والمتسوقين من جميع أنحاء المملكة والخليج والعالم، حيث يعتبر صرحاً جمالياً ومعمارياً وتجارياً فريداً بتصميمه وبحجمه وموقعه المطل على تقاطع طريق الملك سلمان وطريق الملك فهد.

وقال إن "الأڤنيوز الرياض" - المقرر افتتاحه عام 2021 - يتضمن مجمعاً تجارياً متكاملاً يضم أكثر من 1300 محل تجاري، إضافة إلى خمسة أبراج تضم عدداً من المكاتب والشقق السكنية وقاعات للمعارض والمؤتمرات والحفلات وفنادق تتنوع بين ثلاث وخمس نجوم تشمل 2200 غرفة، موضحاً أن الشركة تدرس حالياً اعتماد تصاميم مجمع "الأڤنيوز- الخبر" المتوقع افتتاحه في الربع الأخير من 2022.

الجمعية العمومية

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة من وتوزيع أسهم منحة بنسبة قدرها 5 في المئة بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم.

أما "العمومية" غير العادية فقد وافقت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من مبلغ 89.2 مليون دينار إلى 93.6 مليون دينار عن طريق أسهم المنحة المجانية، وتمت الموافقة على تعديل نص المادة رقم 5 من النظام الأساسي والمادة رقم 6 من عقد التأسيس والمتعلقين برأس مال الشركة لتصبح نص المادة بعد التعديل كالتالي:" حدد رأس مال الشركة المصرح به والمدفوع بمبلغ وقدره 93.6 مليون دينار موزعة على 936.6 مليون سهم، قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية".

الشريعان: ندفع 800 ألف دينار كهرباء وماء سنوياً

قال الرئيس التنفيذي وليد الشريعان، عن ارتفاع أسعار الكهرباء والماء، إن «المباني» تدفع سنوياً ما يقارب 800 ألف دينار فواتير استهلاك كهرباء وماء وفق التسعيرة الحالية لمجمع «الأڤنيوز»، وبحسب الزيادة السابقة المقترحة وهي 25 فلساً للكيلو واط، كنا سندفع ما يقارب 7.5 ملايين دينار.

وكشف الشريعان أن الشركة قررت أن تضع لكل محل تجاري 3 عدادت كهربائية، وذلك لاحتساب معدلات استهلاك الكهرباء والماء والماء المبرد الخاص بالتكييف، وسوف يتحمل المستثمر فواتير استهلاكه.

وأشار إلى أن شركة عقارات الري التابعة والمملوكة للمباني سوف تقوم بتوريد العدادت الكهربائية وسوف تتحمل «المباني» تكاليف العدادات والتركيب، وبالفعل بدأنا في تركيب تلك العدادات على جزء من المحال التجارية.

وحول تأثير ارتفاع الكهرباء والماء، ذكر الشريعان أنه بحسب المقترح السابق للزيادة والبالغة 25 فلساً للكيلوواط كانت لا تشكل سوى 3 في المئة من إجمالي قيمة الإيرادات، أما الآن وبحسب الزيادة التي أقرها مجلس الوزارء والبالغة 5 فلوس للكيلو واط، فسوف يكون تأثيرها بسيطاً جداً ولا يذكر، ولا تستدعي الحاجة إلى رفع أسعار المنتجات على المستهلكين.

وقال من جانب آخر إن، محكمة الاستئناف حجزت قضية أرض السالمية بعد فوز الشركة في المزاد العلني بمبلغ 31 مليون دينار، إلى يوم 15 مايو المقبل لتأكيد عملية البيوع، وهذه خطوة تعتبر جيدة بالنسبة للشركة.

وأضاف الشريعان أن أرض السالمية تقع على ثلاث شوارع، وفي منطقة حيوية ومتميزة، والشركة لا ترغب في بيعها، ولديها تصورات عدة، منها أن استغلال جزء من الأرض للأغراض التجارية، على أن يتم استغلال الجزء المتبقي في القطاع الاستثماري وبناء فنادق على مستويات عالمية.

وحول نية الشركة التوسع في جنوب وشمال البلاد، أوضح الشريعان أن من الممكن أن تتوسع الشركة في بناء المجمعات، في حال وجود أراض وبأسعار مناسبة، لكن هناك شحاً كبيراً في الأراضي.

ولفت إلى أن مجمع»الأڤنيوز»، وبعد الانتهاء من المرحلة الرابعة سيكون على مساحة 375 ألف متر مربع تأجيري اي ما يمثل 1200 محل تجاري، وسيكون هناك دارا سينما، واحدة في بداية المشروع والأخرى في نهايته «المرحلة الرابعة» إضافة إلى 15 ألف موقف سيارة، حيث تسعى الشركة في الوقت الحالي إلى الاستثمار في هذا المكان والعمل على تطويرة، إذ إنه يوفر كل المتطلبات التي يحتاجها المستهلك.

وعن المرحلة الرابعة من مجمع "الأڤنيوز"، أشار إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الرابعة خلال شهر فبراير المقبل، تزامناً مع احتفالات الأعياد الوطنية للبلاد، وسوف يتم افتتاح الفنادق في بداية العام 2019.

وأوضح أن التكلفة المباشرة لمجمع "الأڤنيوز" بلغت 660 مليون دينار، منها 360 مليوناً للمراحل الثلاثة الأولى، و300 مليون للمرحلة الرابعة.

الشايع: ثقة المستثمرين بالشركة تستند إلى ما تعكسه نتائجها المالية
back to top