المخرجة ليلى كنعان تعود استثنائياً مع نانسي عجرم في «حاسة بيك»

• بعد خمس سنوات من الاعتكاف

نشر في 13-04-2017
آخر تحديث 13-04-2017 | 00:03
بعد غياب أكثر من خمس سنوات بسبب الاعتكاف، عادت المخرجة اللبنانية ليلى كنعان استثنائياً لتتعاون مع النجمة اللبنانية نانسي عجرم في كليب أغنيتها الجديدة «حاسة بيك» بعد سلسلة تعاونات ناجحة جمعتهما سابقاً. 
انتظر جمهور نانسي عجرم كليبها «حاسة بيك» بفارغ الصبر، فأتى على قدر من التوقعات سواء في عمق الفكرة، أو السيناريو، أو قدرات عجرم التمثيلية، أو الدقة في التفاصيل وتقنية الصورة ذات الجودة العالية.

يعتبر الكليب، بحسب كثيرين، نقطة تحوّل في عالم إخراج الكليبات من ناحية النضوج الفني، إذ يحمل صورة غير متوقْعة للأغنية، ويمنحها شكلاً سينمائياً راقياً وبعداً جديداً من خلال الازدواجيّة في ترجمة الكلمات.

أطلّت نانسي في أحداث القصة بشخصيتين، الأولى ممثلة مشهورة فاتنة وجميلة جداً، الأضواء كافة مسلطة عليها، تنجذب إلى منتج متزوج من امرأة أخرى، وهي ربة منزل محافظة ولديها أولاد، والمفاجأة اللافتة أن نانسي تجسد هذه الشخصية أيضاً.

تتداخل اللقطات ضمن الشخصيتين بين شعور بالغيرة إلى الشك والقلق والحب، لينتهي الكليب باكتشاف نانسي الممثلة أن حبيبها متزوج من شبيهتها. ولكن المخرجة ليلى كنعان تركت للجمهور الخيار ليرسم النهاية التي يريدها تبعاً لخياله، وأن يقرّر بنفسه مصير العلاقة.

قدرات تمثيلية

النجمة اللبنانية قدّمت دورها الدرامي بشكل محترف مظهرة قدرات تمثيلية عالية رغم صعوبة التركيبة العاطفية. عادت نانسي عجرم في الكليب إلى زمن الأسود والأبيض، ذلك ضمن أجواء السيتينيات، وقد تعاونت مع المصمّم العالمي إيلي صعب، وخبير الماكياج فادي قطايا. أما تصفيف الشعر فجاء بأنامل محمد إدلبي. وقد ترجم هؤلاء جميعهم الشخصيتين المختلفتين في الكليب بطريقة محترفة جداً. 

من خلال هذه العوامل مجتمعة، حقّق الكليب بعد أيام قليلة من طرحه أكثر من مليوني مشاهدة، إضافة إلى التداول غير المسبوق له عبر الشبكة العنكبوتية. يُذكر أن أغنية «حاسة بيك» ضمن الألبوم الجديد لعجرم والذي يحمل الاسم نفسه، ومن المقرر طرحه في الأسواق بتاريخ 21 أبريل الجاري. 

المخرجة ليلى كنعان التي حصرت اهتمامها في السنوات الأخيرة في تصوير الإعلانات، أكدت، في حديث لها، أنها أعجبت بأغنية «حاسة بيك» وتحمست لها، كاشفة أن تصوير الكليب كان يفترض أن يبدأ في ديسمبر الفائت، لكن تأجل إلى يناير بسبب انشغال عجرم. وأضافت ان المشاهد أخذت بين منطقتي بكفيا وبسوس في لبنان، متمنية أن ينال العمل إعجاب الجمهور لأنه جديد ومختلف.

وحول تقييمها الكليب أوضحت: «من الطبيعي أن تتباين الآراء حوله، فثمة من سيعجب به وثمة من سينتقده». بالنسبة إليها، أكّدت أنها تعمل بضمير وتحاول أن تقدم الأفضل بالمعطيات المتوافرة بين يديها.

اللافت أن كنعان خلال تنفيذ الكليب كانت في شهرها التاسع من الحمل، وهي أنجبت بعد التصوير بأيام طفلتها اليكسندرا ليلا، وأكدت أن علاقتها المهنية والشخصية بعجرم قوية جداً ولكن الظروف لم تتوافر سابقاً لإعادة التعاون بينهما، رغم أن التواصل لم ينقطع بينهما، ذاكرة أن جيجي لامارا، مدير أعمال نانسي، كان يطلب منها باستمرار تصوير كليب للنجمة إلى أن سنحت الفرصة الآن.

حول فترة غيابها، إشارت كنعان إلى أنها شعرت منذ خمس سنوات بأن الوقت حان لتبتعد عن عالم الكليبات وهذا ما فعلته، لذا لم تطلع على الكليبات التي أنتجت خلال تلك الفترة، موضحة أن إقفال قناة «ميلودي» أحد الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ هذا القرار، إضافة إلى الأوضاع السياسية في أكثر من دولة في المنطقة العربية.

ماذا تقول عن رفضها تصوير كليب الفنان العراقي كاظم الساهر؟ أكّدت كنعان أنها لطالما كانت تحلم بالعمل مع «القيصر» لأنه فنان شامل وهي تحب عمله وصوته وألحانه، ولكنها لم تتفق مع الشركة المنتجة للعمل.

ورداً على سؤال حول ظهورها وابنتها «صوفيا ليلي» في فيديو قصير في إعلان لأحد البنوك في عيد الأم لفتت إلى أنه مشروع يعود إلى المصرف تتمحور فكرته حول «راحة البال»، وطلب من أربعة مخرجين أن يعملوا على هذه الفكرة، وكتب كل مخرج سيناريو خاصاً به وأخرج فيلماً قصيراً، معبّراً بطريقته عن راحة باله فأختارت هي تجربتها مع ابنتها.

وحول سبب تأجيل فيلمها السينمائي، قالت كنعان إن الوقت لم يحن بعد لتنفيذه.

ليلى والإعلانات

ليلى كنعان (1981)، مخرجة لبنانية أخرجت أغاني مصورة لفنانين من بينهم نانسي عجرم وهيفاء وهبي، واعتزلت إخراج الكليب عام 2012.

أبرز الإعلانات التي صورتها، واحد للخطوط الجوية السعودية Flynas التي وقّعت عقداً معها لإخراج الحملة الدعائية الخاصة بالشركة، وصوّرت في أماكن عدة في العالم ، من بينها بودابست، جاكارتا، اسطنبول، كوالا لمبور ولندن، واستخدمت فيها رموز التراث السعودي. كذلك صورت إعلانات بين دبي وتركيا وماليزيا لماركات ومنتجات عالمية، فضلا عن إعلان «غارنييه كولور ناتيورلز» لصالح الشركة العالمية «لوريال-باريس»، وتظهر فيه النجمة هند صبري.

غضب خالد تاج الدين

عبَّر الشاعر خالد تاج الدين الذي وضع كلمات أغنية «حاسّة بيك»، عن إنزعاجه من كتابة اسمه بطريقة غير مقروءة في جنريك الكليب، وشنّ هجوماً على مخرجة العمل ليلى كنعان، ونشر في الوقت نفسه على صفحته على فايسبوك صورة من الكليب يظهر فيها اسم المخرجة بشكل كبير، بينما اسمه كشاعر صغير جداً، وعلق: «ليه يا رب ما خلقتنيش مخرجة؟ بصراحة قلّة فهم وعقل وتهميش لفريق عمل من شاعر وملحن وموزع هم أصلاً سبب في وجود التراك اللي أخرجتيه وحاطة اسمك بالبنط العريض عليه».

back to top