الروضان: حريصون على الاستفادة من إمكانات بغداد الاقتصادية الكبيرة

الجميلي: الإرادة السياسية العراقية تتجه لتعميق العلاقة مع الكويت

نشر في 12-04-2017
آخر تحديث 12-04-2017 | 21:30
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان
أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، أن تكامل اقتصاد الكويت مع أشقائها العرب يسهم في تمتين العلاقات، ويعود بالفائدة على الجميع، لافتاً إلى أن الكويت والعراق من الدول، التي تمتلك فرصة ذهبية إذا أُحسن استغلالها.

وقال الروضان، خلال استقباله وزير التخطيط وزير التجارة العراقي سلمان علي الجميلي أمس، إن هناك علاقة تاريخية بين البلدين، لكن بسبب ظروف كثيرة انخفض التبادل والتعاون التجاري، ومع مرحلة انخفاض النفط أصبحت كل دول في المنطقة تحتاج إلى تعزيز إراداتها غير النفطية وتنميتها.

وأوضح أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين عبر التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لدى كل منهما والعمل على خلق بيئة استثمارية مطمئنة للمستثمرين.

وذكر أن هذه الزيارة تفتح الباب أمام سلسلة جيدة من التعامل مع الجانب العراقي لتحقيق التكامل الاقتصادي حسب الرؤية، التي أطلقتها الحكومة سابقاً في تحويل الكويت إلى مركز تجارة العبور، وطي صفحة القصور في العلاقة الاقتصادية بينهما، التي أدت إلى تراجع وتبادل ضعيف.

وبين الروضان، أن هذا التبادل التجاري والاقتصادي بين الدولتين سوف يكون أحد المساعي والخطط الجيدة، مشيراً إلى أهمية تطوير التعاون مع الأشقاء في مجلس التعاون والدول المحيطة وبلا شك، منها العراق.

ولفت إلى أن العراق لديه إمكانيات كبيرة، وبدأ بالخطوات الاقتصادية الأولى «ونحن نرصد تحركات وزير التجارة العراقي المثمرة خلال الفترة السابقة، وهنا نتكلم عن قوانين واتفاقيات وتبادل تجاري ولقاء غرف تجارية وهذا التكامل الاقتصادي له منفعة لكل الطرفين».

من جانبه، قال وزير التخطيط وزير الصناعة العراقي سلمان الجميلي، إن الإرادة السياسية لدى الحكومة العراقية متجهة إلى تعميق العلاقة مع الشقيقة الكويت في شتى المجالات المهمة جداً، مشيراً إلى أن «قدرنا الجغرافي والاجتماعي يفرض هذه العلاقة، ويفرض أيضاً تعميقها».

وأضاف الجميلي، أنه لا يوجد أي شك بأن لدولة الكويت مواقف مشرفة منذ بداية العملية السياسية في العراق، وتمثلت بدعمها للعملية السياسية وأيضاً لها مواقف مشرفة واضحة في التخفيف من المعاناة الناتجة عن الحروب، التي حصلت بالعراق، ولديها أياد سخية في دعم النازحين وإعادة إعمار المناطق المحررة، موضحاً أن وجوده في الكويت للتباحث عن المعوقات، التي تخص التبادل التجاري والقضايا الفنية وقضايا تشريعية مابين البلدين والوقوف على رأي الأخوة بالكويت محاولة لتذليل المعوقات، وبين أن تنشيط التبادل التجاري والوصول مقاربة لتذليل العقبات، آملاً أن يكون اللقاء مسفراً عن أفكار ومشاريع قادمة لتعزيز العلاقة.

الجميلي: قدرنا الجغرافي والاجتماعي يفرض علينا التقارب والتكامل
back to top