سبايسر يعتذر عن قوله إن هتلر لم يستخدم «الكيماوي»

نشر في 12-04-2017
آخر تحديث 12-04-2017 | 21:30
 المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر
المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر
اعتذر المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر عن تصريح قال فيه إن الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر لم يستخدم أسلحة كيماوية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال سبايسر: «لقد استخدمت بشكل خاطئ إشارة غير ملائمة وفظة لمحرقة الهولوكوست ولا يوجد وجه للمقارنة. ولهذا السبب فإنني أعتذر. لقد كان من الخطأ فعل ذلك».

وكان سبايسر قال في إشارة الى وحشية الرئيس السوري بشار الأسد إنه حتى هتلر لم ينزلق الى استخدام «الكيماوي».وقال سبايسر أمس بنبرة جدية أثناء لقاء حول العلاقات بين الصحافة وترامب: "ارتكبت خطأ. ليس هناك عبارة أخرى لوصف ما حدث. تدخلت في موضوع لم يكن يفترض أن أتدخل فيه واثرت مشكلات".

وأضاف انه "بصرف انتباه" الرأي العام عن قرارات ترامب بشأن سورية (الهجوم الصاروخي الذي كان محل إشادة في الولايات المتحدة)، أعتقد أنني خنت ثقة الرئيس"، مذكراً بأن "وظيفة المتحدث هي المساعدة في الترويج لما يقوم به الرئيس وإنجازاته".

وتابع أن "ارتكاب هفوة وخطأ مثل هذا أمر لا يغتفر ويستحق التوبيخ".

الا أن المنتقدين اعتبروا أن المتحدث ينكر حصول الهولوكوست (المحرقة) التي جرى خلالها استخدام غرف الغاز في قتل اليهود، مشيرين الى أن تصريحات سبايسر جاءت خلال عيد الفصح اليهودي.

وكانت تشلسي كلينتون، ابنة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون والمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، ضمن منتقدي سبايسر. وقالت في تغريدة على «تويتر»: «آمل أن يكرس السكرتير الصحافي بعض الوقت لزيارة متحف الهولوكوست، إنه على بعد بضعة مبان».

وقال عضو مجلس الشيوخ السيناتور بن كاردن إنه «ينبغي على السكرتير الصحافي أن يتلقى دورة تعليمية في التاريخ للتذكير بحقائق هتلر».

وكان البيت الأبيض تعرض لانتقادات بسبب إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى الهولوكست دون أن يذكر اليهود أو اليهودية أو معاداة السامية. ويلقى ترامب تأييدا واسعا بين اليمين المتشدد المعادي لليهود.

back to top