المسيعيد يحقق المركز الثاني في جائزة «كتارا» لفن النهمة

نشر في 14-04-2017
آخر تحديث 14-04-2017 | 00:00
سالم المسيعيد متسلماً جائزته
سالم المسيعيد متسلماً جائزته
حقق النهام الكويتي سالم المسيعيد المركز الثاني وجائزة الحصباء في جائزة فن النهمة (نهام الخليج) في نسختها الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي، التي نظمتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، بمشاركة دول المجلس.

وأحرز المركز الأول في البطولة (نهام الخليج) القطري علي المري، وحصل على الدانة، فيما حقق المركز الثالث البحريني أحمد جمعة، ونال جائزة البدلة في البطولة، التي شهدت منافسة شديدة بين 16 مشاركا من دول مجلس التعاون.

وأعرب الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش عن الفخر بهذا الإنجاز الذي حققه المسيعيد، مشيدا بالأداء الذي ظهر به مع زملائه النهامين الكويتيين الذين شاركوا في البطولة الخليجية.

وقال الدويش إن هذا الإنجاز تحقق بفضل الإمكانيات الكبيرة التي يتحلى بها النهام المسيعيد والقدرات الأدائية التي أظهرها خلال أيام البطولة، والتصفيات التي أهلته لتحقيق المركز الثاني.

وأضاف أن المسيعيد مع زملائه الكويتيين الذين شاركوا في التصفيات أبهروا الجمهور بأدائهم البارع لمختلف أنواع فن النهمة، فتفاعل معهم الحضور تفاعلا كبيرا زاد الأجواء حماسة وتشويقا.

وكان المدير العام للمؤسسة العامـــــة للحــــي الثقـــــــــافي (كتارا) د. خالد السليطي أكد في كلمته خلال حفل الختام، أن إطلاق «كتارا» لهذه الجائزة يأتي انطلاقا من الاهتمام الكبير الذي توليه في حفظ تراث الآباء والأجداد وحمايته من الاندثار، وضمن مبادراتها الرائدة وجهودها البارزة في إحياء الموروث الموسيقي والفولكلور الغنائي، ليكون حلقة تواصل وترابط بين الأجيال المتعاقبة.

وأعرب عن أمله أن تشكل الجائزة رافدا مهما يثري الموسيقى الخليجية بإبداع مستمر ومتواصل يكون امتدادا لما تركه الآباء والأجداد في فن النهمة خلال حياتهم التي مروا بها في السفر وتجارة البحر والصيد والغوص. وشملت فنون مسابقة النهمة دواري واليامال والخطفة وعدساني وحدادي ومخولفي، بمشاركة نهامين ضمن البرنامج الذي رصدته «كتارا» لإحياء التراث الموسيقي والغناء الشعبي في دولة قطر.

وحصل صاحب المركز الأول للجائزة على 100 ألف ريال قطري، في حين حصل صاحب المركز الثاني على 70 ألفا، ونال الفائز بالمركز الثالث 50 ألفا.

وضم وفد الكويت المشارك في الجائزة برئاسة الدويش كلاً من خالد شويعي من المجلس الوطني، ومشاركه للنهامين سالم المسيعيد وحمد بن حسين ومحمد صالح مرجان وصالح دشتي، وكذلك مشاركة د. عبدالله الرميثان كعضو لجنة تحكيم.

back to top