«متابعة التخطيط» يتفقد مشروعين زراعيين في «كبد»

جارٍ الانتهاء من تقرير خطة 2016/2017

نشر في 14-04-2017
آخر تحديث 14-04-2017 | 00:03
فريق «التخطيط» خلال الزيارة
فريق «التخطيط» خلال الزيارة
قام فريق المتابعة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بزيارة لمبنى محطة الأبحاث والابتكار التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية في منطقة كبد صباح أمس.

وقالت مديرة إدارة إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج في الأمانة سعاد العوض إن معهد الابحاث لديه 12 مشروعا من المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية، موضحة أن هذه الجولة تأتي في إطار متابعة مشاريع الخطة، ومنها مشروعان تابعان لمعهد الابحاث يتم تنفيذهما في محطة الابحاث والابتكار في كبد.

ولفتت إلى ان الجولة اظهرت سير المشروعين وفق الجدول الزمني على النظام الآلي للمتابعة في الامانة، إذ بلغت نسبة الانجاز فيهما ما بين 40 و50 في المئة.

وكشفت أن الامانة العامة للتخطيط تعكف حاليا على اعداد تقرير المتابعة للربع الرابع السنوي وهو التقرير الأخير لخطة التنمية السنوية 2016/2017 والتي انتهت في 31 مارس من العام الحالي، مشيرة الى ان قطاع التخطيط والمتابعة يقوم خلال الفترة الحالية باعداد الخطة السنوية الجديدة 2018/2019 والتي تعد الخطة السنوية الرابعة ضمن الخطة الخمسية الانمائية الثانية.

بدورها، ثمنت مديرة ادارة العمليات بالوكالة في مركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية رئيسة لجنة متابعة برنامج عمل الحكومة في معهد الكويت للابحاث العلمية د. عفاف الناصر التعاون اللامحدود الذي تبديه الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية مع معهد الابحاث لتسهيل إنجاز مشاريعه المدرجة في خطة التنمية.

وكشفت انه تم في محطة الابحاث والابتكار تنفيذ الكثير من المشاريع، مشيرة الى ان زيارة مسؤولي التخطيط تهدف الى متابعة تنفيذ مشروع انشاء مزرعة نموذجية متكاملة للقطاع الزراعي بهدف استخدام المصادر الطبيعية في نفس الموقع مثل النباتات والتربة والطاقة الشمسية وغيرها لتعزيز الانتاج الزراعي والحيواني لتقليل الاستيراد من الخارج.

وأوضحت ان الزيارة هدفت أيضا الى متابعة مشروع تطوير التقنيات الخاصة بزيادة زراعة النباتات الصحراوية من خلال انشاء المرافق الخاصة بالنباتات الصحراوية وتجميع النباتات الصحراوية الاساسية وتنظيفها وحفظها في بنك البذور واستخدامها لإعادة زراعتها.

back to top