تتجه الأنظار بدءاً من اليوم إلى المراحل الإقصائية "بلاي أوف" في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، مع ترقب لأداء حامل اللقب كليفلاند كافالييرز ووصيفه صاحب أفضل سجل هذا الموسم غولدن ستايت ووريرز، اللذين قد ينتهي بهما المطاف في نهائي ثالث تواليا.

وللموسم الثالث على التوالي، أنهى غولدن ستايت الدوري المنتظم في صدارة الترتيب مع أفضل سجل (67 فوزا و15 خسارة)، لكن خلافا لموسم 2016 عندما حقق أعلى رصيد في التاريخ (73-9)، لم يقدم نجمه ستيفن كوري ورفاقه موسما استثنائيا.

Ad

وربما يكون هذا الأداء علامة إيجابية لفريق أوكلاند، بعد دخوله مرشحا فوق العادة في "بلاي أوف 2016" إثر تحطيم رقم شيكاغو بولز القياسي، بيد انه خسر لقبه أمام كليفلاند كافالييرز، عندما قلب ليبرون جيمس ورفاقه تأخرهم 1-3 إلى فوز لافت 4-3.

وأقر كوري أفضل لاعب في الدوري مرتين "ليس لدينا أي شيء لندافع عنه هذا الموسم. نشعر بالثقة، أحببت الطريقة التي ختمنا فيها الموسم العادي".

ويلتقي غولدن ستايت في الدور الأول من المنطقة الغربية بورتلاند ترايل بلايزرز الذي خسر 1-4 في نصف نهائي المنطقة عام 2016.

وفاز غولدن ستايت 15 مرة في مبارياته الـ16 الأخيرة، كما انه استعاد هدافه كيفن دورانت الذي تعافى من إصابة في ركبته اليسرى أبعدته عن الملاعب منذ فبراير.

وسجل دورانت 29 نقطة في 27 دقيقة خلال الفوز الأخير على لوس انجليس ليكرز 109-94 الاربعاء.

كليفلاند مشوشا

في المقابل، يبدو كليفلاند كافالييرز مشوشا، إذ خسر آخر أربع مباريات في الموسم العادي، وتخلى عن صدارة المنطقة الشرقية لصالح بوسطن سلتيكس.

وكان شهر مارس كارثيا بالنسبة الى ليبرون جيمس ورفاقه، اذ فاز حامل اللقب 7 مرات وخسر 10 مرات، وذلك نتيحة هشاشته الدفاعية وانتداباته غير الناجحة. إلا أن كليفلاند يعول على "الملك" جيمس الذي خاض نهائي الدوري في السنوات الست الأخيرة.

ويبدو جيمس، بعد 10 أشهر من قلب النهائي على رأس غولدن ستايت 4-3، واثقا قبل انطلاق المراحل الإقصائية، حيث يواجه في الدور الأول انديانا بيسرز ونجمه بول جورج.

وقال "بصرف النظر عما حصل في الموسم العادي، فريقنا في موقع جيد، وهذا كل ما أطلبه".

ونجح كليفلاند في التفوق على انديانا 3 مرات هذا الموسم مقابل خسارة واحدة.

لأول مرة منذ تسعة أعوام، تصدر بوسطن ترتيب المنطقة الشرقية. في 2008 أحرز الفريق الأخضر لقبه الأخير، بيد ان اللقب الثامن عشر للفريق الأكثر تتويجا في التاريخ، يبدو بعيد المنال.

ورغم تحقيق موزعه ايزياه توماس أفضل موسم في مسيرته (28.9 نقطة في المباراة)، فإن بوسطن بدا محدودا أمام الأندية القوية بدنيا وأصحاب الصدارة.

ويلتقي بوسطن مع شيكاغو بولز الذي لاقى صعوبة كبيرة بالتأهل، رغم قدرته على تحقيق المفاجأة مع جيمي باتلر ودواين وايد.

ولعل أبرز مواجهة في الدور الأول من الـ"بلاي أوف" ستكون المبارزة بين راسل وستبروك وجيمس هاردن، المرشحين لجائزة أفضل لاعب، عندما يقود الأول أوكلاهوما سيتي ثاندر والثاني هيوستن روكتس.

وحقق وستبروك موسما تاريخيا، عندما حطم رقم الأسطورة أوسكار روبرتسون، بإحرازه 42 ثلاثية مزدوجة "تريبل دابل" وبلغ معدل تسجيله 31,6 نقطة في المباراة.

إلا ان وستبروك يتولى مسؤوليات عدة في أوكلاهوما، خلافا لهاردن الذي أعاد المدرب مايك دانتوني تموضعه إلى مركز صناعة اللعب.

أورلاندو ماجيك يقيل مديره العام

أقال أورلاندو ماجيك مديره العام روب هينيغان، بعد فشله في بلوغ الأدوار الإقصائية من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (البلاي أوف) للعام الخامس على التوالي.

وأقيل هينيغان مع المدير العام المساعد سكوت بيري، فيما تم ترفيع المساعد الآخر مات لويد إلى منصب المدير العام بالإنابة.

وقال الفريق إن لويد من المرشحين لتولي المنصب بشكل دائم.

وأوضح الرئيس التنفيذي للنادي أليكس مارتينز في بيان: "نقدر جهود روب لإعادة بناء الفريق، لكن نشعر أننا لم نحقق أي نجاح ملحوظ في السنوات الأخيرة على وجه التحديد".

وأضاف: "حان الوقت لقيادة مختلفة في عمليات كرة السلة"، معتبرا أن لويد سيجلب "خبرة صلبة" لدى استعداد الفريق للموسم المقبل.

وتأتي إقالة هينيغان بعد 5 سنوات من توليه منصبه، والضجة التي رافقته، عندما أصبح أصغر مدير عام في الدوري بعمر الثلاثين.