«التربية»: تلقينا شكاوى بزيادة الرسوم ولن نسمح بها

«مساعدة الطلبة»: إنشاء 35 مكتبة في 13 دولة عربية

نشر في 15-04-2017
آخر تحديث 15-04-2017 | 18:30
طلال العرب وموضي الحمود في إحدى المكتبات الإلكترونية
طلال العرب وموضي الحمود في إحدى المكتبات الإلكترونية
جددت «التربية» تحذيرها من زيادة الرسوم في المدارس الخاصة، وقالت إنها تلقت شكاوى بخصوص زيادة إحدى المدارس رسومها، وتم التحقيق مع المدرسة.
أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتعـــــــليــــــــــــــم الخـــــــــــــــاص والنــــــــــوعي د. عبدالمحسن الحويلة، أن الوزارة لن تسمح بأي زيادات على رسوم الطلاب في المدارس الخاصة، و»سنتخذ الإجراءات الكاملة بدءاً من توجيه الإنذار إلى الوصول بأقصى عقوبة، وهي سحب الترخيص إذا تمادت أي مدرسة ولم تلتزم بالشروط الموضوعة».

وأوضح الحويلة في تصريح للصحافيين أنه «لا يحق لأي مدرسة زيادة الرسوم على أولياء الأمور، ونتلقى الشكاوى من خلال موقعنا الإلكتروني، وعبر مواقع التواصل».

جاء ذلك بعد رعايته حفل تكريم المتفوقين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدرسة الرجاء المشتركة بنين، بحضور مدير إدارة مدارس التربية الخاصة عبدالله العجمي، ومراقب الشؤون التعليمية خالد الداحس، ومدير المدرسة بدر الشراح، والمديرين المساعدين فهد العنزي ومقداد السبتي وعادل عبدالرزاق.

وقال الحويلة «نحن على استعداد لاستقبال أولياء الأمور في مكتبي بمنطقة مبارك الكبير، وبمكتب المدير العام للتعليم الخاص، وكذلك رؤساء المكاتب الأجنبية والعربية على استعداد لاستماع أي شكاوى، وكلنا حريصون على تطبيق جميع القرارات في مطلع العام الدراسي المقبل».

وأضاف «تلقينا عدداً من الشكاوى خصوصا على مدرسة حديثة الإنشاء بشأن زيادة الرسوم، وتم التحقيق مع صاحب المدرسة»، مشددا على أنه «لا يستطيع صاحب أي مدرسة أن يزيد الرسوم خارج القرار الوزاري، وعلى الجميع الالتزام بالقرار رقم 112 / 2016».

مساعدة الطلبة

وفي مجال آخر، أكد رئيس الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة طلال العرب أن الجمعية الكويتية أنشأت 35 مكتبة موزعة على 13 دولة، ويتم تطويرها وزيادة محتوياتها من المادة العلمية سنوياً، لافتا إلى أنها قفزت قفزات نوعية وكبيرة في العديد من المجالات التعليمية، ومشروعاتها رائدة في مجال الاستثمار التعليمي.

وأضاف العرب في تصريح صحافي أن «كل مكتبة تحتوي على أجهزة كمبيوتر وشاشة تفاعلية وطابعة متعددة الأغراض، وتجهيزات مكتبية كاملة، وتم ربطها كلها بـ»مكتبة الكويت الإلكترونية»، التي شملت حتى الآن 147.500 كتاب إلكتروني من إصدارات 1842 – 2017.

وذكر «كما احتوت المكتبة على 1900 دورية علمية، إضافة إلى كتب إضافية من مكتبة Palgrave archive التي تعنى بمواضيع قانونية وإنسانية، فضلا عن برامج بروتوكول تعنى المهتمين بالطب، وبرامج Material خاصة بالكيمياء والمختبرات لخدمة الطلبة والباحثين مجاناً»، لافتا إلى أنه «من المتوقع النهوض بالبحث العلمي في تلك الجامعات التي سيستفيد منها مئات الآلاف من طالبي العلم».

وأوضح العرب أن الجمعية لديها الكثير من الأعمال داخل الكويت وخارجها، والتي من شأنها خدمة التربية والتعليم، وكان آخرها تجهيز مكتبات ومختبرات مدارس النور بنين وبنات التابعة لمدارس التربية الخاصة، والتي أشاد بها وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس خلال زيارته لمدرسة النور بنات الاسبوع الماضي أثناء تخريج دفعة من طالباتها.

وأشار إلى أن «مبادرة الجمعية كانت تزويد المدارس بمحطتي الكويت للمعرفة والتكنولوجيا بشكل يناسب ويخدم أبناءنا المكفوفين، وتم تجهيز القاعات بأحدث الأجهزة المكتبية والإلكترونية الخاصة مثل طاولات كمبيوتر، والمقاعد وطابعات أجهزة بيرنكز، وأجهزة برايل اليدوية، وورق خاص بطابعات برايل، وأجهزة حاسب متطورة، وشاشات تفاعلية، وويندوز إيز سوفت وير، وبرامج إنفوفوكس، بالإضافة الى تجهيزات أخرى مثل المكعبات الفرنسية، والعصا البيضاء، وجهاز الرسم الحراري، وساعات برايل، وآلات حاسبة ناطقة، وساعة ناطقة، وساعة منبه ناطقة، وساعة تقويم».

المكتبات تحتوي على شاشات تفاعلية مرتبطة بمكتبة الكويت التي تضم 147 ألف كتاب إلكتروني العرب
back to top