«أرامكو»: تكرير 10 ملايين برميل نفط يومياً

نشر في 15-04-2017
آخر تحديث 15-04-2017 | 19:50
No Image Caption
قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إن سوق النفط يتجه إلى العودة للتوازن في الأجل القريب، وسينمو الطلب في الأجل الطويل، موضحاً أن "أرامكو" تستهدف تكرير 10 ملايين برميل يومياً.

ورغم وجود فائض في سوق النفط في الأجل القصير، فإن الناصر أكد، خلال قمة جامعة كولومبيا للطاقة، أن الإمدادات آخذة في الانخفاض إلى ما دون الطلب في السنوات المقبلة.

وأضاف أن "موقف السوق في المستقبل سيصبح على أرضية أكثر صلابة وبشكل متزايد، بيد أن التقلب قد يستمر إلى أن تصبح عودة التوازن أكثر تماسكا ويتخذ السحب من المخزونات اتجاها أكثر انسجاما"، متوقعا استمرار نمو الطلب في عامي 2018 و2019 وفي السنوات التالية.

وردا على سؤال عما إذا كان السوق يقترب من ذروة الطلب، قال: "أعتقد أن ذروة الطلب ليست على مرأى".

وتوقع ارتفاع الطلب على النفط والغاز مع إضافة المزيد من السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، مقارنة بالسيارات الكهربائية في السنوات المقبلة رغم ظهور محركات أكثر كفاءة واستخدام الطاقة المتجددة في بعض وسائل النقل الخفيف.

وبدأت أسعار النفط ترتفع من موجة هبوط استمرت عامين مع تخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها هذا العام بعد اتفاق في نوفمبر يهدف إلى تقليص الفائض في المخزونات. وما زالت المخاوف بشأن الإنتاج الأميركي تضغط على السوق.

وقال الناصر إن عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة لإنتاج النفط الصخري إلى جانب زيادة المخزونات ضغطا على السوق، مشيرا الى إن آسيا تمثل بالفعل ما بين 60 و70 في المئة من صادرات أرامكو وينظر إليها على أنها سوق مستمر النمو.

وتزيد الشركة أيضا إنتاجها من الغاز وتتوقع الوصول به إلى المثلين عند 23 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا في العقد المقبل.

back to top