تعلن قناة القرين التلفزيونية 3 مايو المقبل، في حفل كبير بمسرح السالمية، خريطة برامجها في شهر رمضان المقبل، وهي في معظمها مسلسلات وبرامج وأعمال قديمة تعتبر من نفائس الأعمال في مكتبة تلفزيون الكويت، ولها مكانتها المتميزة في ذاكرة المشاهد الكويتي والخليجي.

وقال المشرف العام لقناة القرين طلال الهيفي، لـ"الجريدة"، إن برامج رمضان على قناة القرين التي انطلقت في 25 فبراير الماضي، سوف تكون وجبة متميزة ودسمة على طاولة رمضان ترضي كل عشاق التراث الكويتي، حيث سنقدم الماضي الجميل بروح وتقنية عالية، وكل ما سيقدم على شاشتنا بناء على متطلبات المشاهدين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر حسابات قناة القرين.

Ad

وأضاف الهيفي أن خريطة برامج الشهر الفضيل على "القرين" التي تم اختيارها من خلال متابعة مستمرة لوكيل وزارة الاعلام طارق المزرم الذي يوليها كل اهتمام ويعطيها معظم وقته، وإشراف مستمر من الوكيل المساعد للتلفزيون مجيد الجزاف، سوف تنعش الذاكرة الكويتية وتعود بها الي ما كان عليه رمضان قبل اكثر 35 عاما وما بعد.

وأوضح أن من ضمن الاعمال الدرامية التي ستعرض على شاشة القرين في رمضان: المسلسلات الكوميدية القديمة التي مازالت في الذاكرة الكويتية محتفظة ببريقها لدى كل الاجيال، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، مسلسل "مذكرات جحا" الذي قدم في رمضان 1979 وهو من تأليف حمدي عبدالمقصود، إعداد غانم الصالح، إخراج حمدي فريد، وبطولة إبراهيم الصلال، خالد العبيد، طيبة الفرج، عبدالله الحبيل، محمد السريع، عبد الرحمن العقل، عبدالإمام عبد الله، منقذ السريع، هدى حمادة، امبيريك، ماجد سلطان، إبراهيم الحربي، كاظم القلاف، باسمة حمادة، جاسم الصالح، أحمد الضرمان، محمد جابر، خليل إسماعيل، خليفة عمر خليفوه، حمد ناصر، أمين الحاج، مسافر عبد الكريم، رضا حسين، عبد الله غلوم، دخيل الدخيل.

وتابع: "المسلسل الثاني الذي سيعرض في شهر رمضان الكريم من الاعمال الكوميدية الكويتية الخالدة هو مسلسل "خالتي قماشة"، وعرض على شاشة تلفزيون الكويت في عام 1983. كتبه طارق عثمان وأخرجه حمدي فريد، ومن بطولة حياة الفهد "قماشة" وسعاد عبدالله "محبوبة" وعلي المفيدي "حنضل" وغانم الصالح "سلطان" وخالد النفيسي "حجي مرزوق" ومريم الغضبان "نسمة" ومريم الصالح "حنان" وخليل إسماعيل "عادل" واستقلال أحمد "لطيفة" وعبد الرحمن العقل "مفتاح" ورجاء محمد "ليلى".

وذكر الهيفي أن المسلسل الثالث من هذه الاعمال التاريخية التي ستعرض عبر شاشة "القرين" هو مسلسل "أبو الفلوس" والذي انتجه تلفزيون الكويت عام 1987، ومن ابطاله غانم الصالح وحياة الفهد وعبدالرحمن العقل وانتصار الشراح وداود حسين ومحمد جابر وسمير القلاف، والمسلسل من تأليف صلاح المعيداوي وإخراج يوسف حمودة.

وواصل الهيفي قائلا: اما فيما يتعلق ببرامج المنوعات فإن شاشة القرين ستعرض في رمضان ايضا على سبيل المثال لا الحصر برنامج "أمثال وغطاوي"، الذي قدم في عام 1986 وقام ببطولته وأدائه عبدالحسين عبد الرضا وسعاد عبدالله وأخرجه سعيد عياده، وكتب البرنامج ولحنه الملحن أحمد باقر.

وأشار إلى أن قناة القرين سوف تستعيد من ذاكرة البرامج الرمضانية برنامج المسابقات "سين جيم" للإعلامي الشهير شريف العلمي والذي كان يقدم عبر شاشة تلفزيون الكويت منذ عام 1961 وحتى 1980، وهو من البرامج الممتعة التي كانت تقدم المعلومات في مختلف فروع الحياة عبر مشاهد درامية ممثلة بصورة مشوقة وطريفة.

وشدد الهيفي على ان كل ما ذكر اعلاه سوف هو غيض من فيض، حيث سوف يشاهد المشاهد عبر شاشة القرين كل ما هو جميل من البرامج الدينية التي كان يقدمها كبار علماء الدين على شاشة تلفزيون الكويت منذ انطلاقته والمسلسلات التاريخية للشخصيات العظيمة في التاريخ الاسلامي والأغاني التي كانت تقدم خلال الشهر الفضيل قبل مدفع الافطار او بعده.