علقت نيهان عثمان أوغلو، حفيدة آخر سلطان عثماني عبدالحميد الثاني، على نتائج الاستفتاء الدستوري الذي جرى في تركيا، قائلة عبر حسابها على تويتر «الحمد لله».

ونيهان من أكبر داعمي التعديلات الدستورية في تركيا، وقالت في تصريحات سابقة إنها لا تريد أن يُترك الرئيس رجب طيب إردوغان وحيداً كما حصل مع جدها من قبل.

Ad

ووجهت نيهان كلامها إلى زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض للتعديلات الدستورية، كمال كليشدار أوغلو قائلة: «كليشدار أوغلو يقول كيف آذاكم النظام البرلماني؟ وأنا أقول له: لقد تأذينا وتحمَّلنا كثيراً من مساوئ النظام البرلماني».

وأضافت: «ألم يكن النظام البرلماني هو السبب في إعدام عدنان مندريس وأصحابه من أصحاب القضية؟». وتابعت: «النظام البرلماني كان السبب في حدوث الانقلابات، عندما قال كنعان أفرين قائد أحد الانقلابات. إننا أعدمنا مواطنين يمينيين ويساريين، ألم يعدمهم بسبب النظام البرلماني؟».

وتساءلت: «ماذا عن الرئيس الراحل تورغوت أوزال؟ ألم يتعرض للحبس داخل القصر الجمهوري بسبب النظام البرلماني؟ وعندما تعرض للتسمم لم تأت سيارة إسعاف واحدة لإنقاذه. ألم يمنع رئيسنا الحالي عن العمل السياسي بسبب شعر قرأه؟ ألم يتم إغلاق مدارس الأئمة والخطباء، وإهانة المحجبات بسبب النظام البرلماني؟ هل هذا هو النظام البرلماني؟ هل هذا هو شكل الدولة الديمقراطية؟».