فيلم «زفاف... يان» من كتابة شكري أنيس فاخوري، وإخراج كارولين ميلان، وإنتاج شركة Marble entertainment، وتشرف شركة «إيغل فيلمز» لصاحبها جمال سنان على توزيعه في صالات السينما.

يشارك في بطولة الفيلم كل من الممثلين: كارلوس عازار، وإيميه صياح، وبيار شماسيان، وميراي بانوسيان، وجناح فاخوري، وجهاد الأندري، وسينتيا خليفة، وهاروت سامويان، ومارينال سركيس، وعاطف العلم، فضلاً عن نخبة من الممثلين.

Ad

قبل بدء العرض الأول له في الصالة الرئيسة، رحبت ميلان بالحضور، معتذرة عن «تأخر العرض بسبب الحضور الهائل وإصرار وسائل الإعلام على إجراء المقابلات قبل بدء الفيلم»، لافتة أن «محبتكم هي سبب تأخر العرض بضع دقائق»، ومتمنية أن «يستحق العمل هذه المحبة ويكون عند حسن ظن الجمهور».

بدوره، رحب فاخوري بكلمة «مساء الخير» باللغة الأرمنية، معرباً عن سعادته لوجود الحضور ومشاركته إطلاق العرض الأول للفيلم. وأوضح أن «زفاف... يان» فيلم كوميدي خفيف عائلي، يعالج العلاقات الاجتماعية بين اللبنانيين الأرمن واللبنانيين العرب من خلال قصة حب تجمع بين ثنائي رائع»، آملاً بأن ينال العمل إعجاب الجمهور.

تكريم الأرمن

يسلط الفيلم الضوء على الواقع الاجتماعي للبنانيين الأرمن وعلاقاتهم مع المجتمع اللبناني عموماً، فللمرة الأولى تمتزج اللغة الأرمنية باللهجة اللبنانية في فيلم واحد شارك فيه ممثلون أرمن.

ويعتبر «زفاف... يان» بمنزلة تكريم للأرمن في لبنان، وهو يتناول موضوعاً لافتاً لا يخرج عن الإطار الذي يعتمده فاخوري في غالبية مشاريعه سينمائية كانت أو تلفزيونية، فهو كان أول من عالج الحب والزواج بين المسلمين والمسيحيين في أعمال نالت إعجاب الجمهور والنقاد في آن، ويعرض في فيلمه الأخير قصة حب من نوع آخر يجمع بين شاب لبناني من منطقة راقية وفتاة أرمنية من «برج حمود» الشعبية.

ميراث وغرام

الفيلم الرومانسي الكوميدي، تدور أحداثه في أحد الأحياء الأرمنية في لبنان، حيث يبحث شاب عن فتاة تشبه إلى حد بعيد صورة يحملها معه أينما ذهب، ليتزوجها ويحصل على الميراث الذي تركته له جدته.

حين يجد الشاب هذه الفتاة يدرك أنها أرمنية ووالدها يرفض أن تتزوج من شاب غير أرمني، فيضطر إلى الكذب كي تقع في غرامه وتتزوجه ليحصل على الميراث. ولكن هذا قبل أن يقع هو نفسه بغرامها ويهمل الثروة ويحاول جاهداً الفوز بمن خطفت قلبه، بمساعدة البعض لإقناع والدها بالتخلي عن معتقداته.

يهدف الفيلم إلى نشر رسالة حب بعيداً عن التعصب الطائفي أو الاجتماعي والتمسك بالتقاليد والعادات من شريحة كبيرة من المجتمع بتنوع فئاته، بالإضافة إلى تناول الحياة الاجتماعية ولهجة الأرمن وكيفية انخراطهم في المجتمع اللبناني.