أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن عملية تثبيت مديري عموم المناطق التعليمية ستتم وفق الإجراءات القانونية، مشيرا إلى انهم لا يزالون يخضعون لعملية التقييم، وعلى ضوئها سيتم اتخاذ قرارات التثبيت من عدمه.

جاء ذلك خلال حفل ختام فعاليات التصفيات النهائية لمشروع تحدي القراءة العربي، برعايته وحضور الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، والأمينة العامة للمشروع نجلاء الشامسي، ونائب سفير الإمارات في الكويت خالد البقمي.

Ad

وقال الفارس إن ديوان الخدمة المدنية وافق على إلغاء شرط استمرار ندب الوظائف الإشرافية لـ3 سنوات، وهذا يعطي الوزارة حرية اتخاذ القرار بشأن الكثير من تلك الوظائف، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على تسكين الشواغر لضمان انسيابية العمل.

وبشأن حرائق المدارس، أكد الوزير تشكيل فرق عمل لزيارة المدارس وتفقدها بالتعاون مع «الإطفاء» لاسيما التوصيلات الكهربائية وشروط الأمن والسلامة، لافتا إلى أن الفرق ستقدم تقاريرها قريبا.

وفيما يخص مقترح جمعية المعلمين لتعديل مواعيد اختبارات المرحلة الثانوية، أوضح أن الموضوع لا يزال قيد الدراسة وسيتم حسمه قريبا.

منافسات

بدوره، قال المقصيد إن «منافسات المشروع في عامها الثاني أصبحت من أبرز الأنشطة وأكثرها تفاعلا بين الأنشطة المدرسية على مستوى المناطق التعليمية، إذ بلغ عدد المدارس المشاركة هذا العام 371 مدرسة، بنسبة 50 في المئة‏ من مدارس وزارة التربية بجميع المراحل التعليمية وبزيادة 160 مدرسة عن العام الماضي، وبلغ عدد مشاركات الطلبة نحو 60 ألف طالب وطالبة بنسبة قدرها 400 في المئة‏، كما شاركت 38 مدرسة في مسابقة أفضل مدرسة لهذا العام».

من جانبها، أشادت الأمينة العامة للمشروع نجلاء الشامسي بالميدان التربوي الكويتي لاهتمامه بتحسين وتطوير المشهد الفكري والثقافي الكويتي، عبر تبنيه مشاريع عدة من ضمنها «تحدي القراءة العربي».

وأضافت الشامسي أن «الميدان التربوي الكويتي ساهم في تطوير آليات تطبيق المشروع داخل الكويت، كما ساهم عبر ممثليه في المجلس التربوي العربي لتحدي القراءة والذي يحوي ممثلي الدول العربية المشاركة بالتحدي، في تعزيز تبادل الخبرات في المجلس، ليصل خير المشروع لأبنائنا في الوطن العربي».

صيانة المدارس

من جهته، أصدر وكيل وزارة التربية بالإنابة فهد الغيص تعميما لجميع مديري عموم المناطق التعليمية ومدير إدارة التعليم الديني ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة للعمل على تشكيل فرق عمل لمتابعة الصيانة بالمدارس.

وتضمن التعميم قيام مديري ومديرات المدارس بتشكيل فرق عمل داخلية لمتابعة الصيانة من خلال خطة عمل يومية ميدانية للتأكد من صلاحية التكييف والأجهزة الكهربائية والوقوف على أهم الإجراءات الواجب اتباعها، للتأكد من عمل جميع الأجهزة بالكفاءة المطلوبة، والتأكد من قواعد الأمن والسلامة، وتوفير اسطوانات الإطفاء في كل أنحاء المدرسة.