الفارس: منظومة خدمات إلكترونية متكاملة في «التربية»

دراسة مشاريع وتطبيقات المدارس لدمجها واعتمادها بديلاً عن التعامل الورقي

نشر في 18-04-2017
آخر تحديث 18-04-2017 | 20:00
الفارس يتسلم رسمة للمعلمة هنوف بحضور الظفيري والفضلي وعالية دشتي
الفارس يتسلم رسمة للمعلمة هنوف بحضور الظفيري والفضلي وعالية دشتي
قال الوزير الفارس إنه سيتم العمل على إيجاد منظومة إلكترونية متكاملة، تمهيداً لإلغاء التعاملات الورقية في «التربية».
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، تشكيل لجنة لدراسة المشاريع الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي تستخدمها المدارس والمناطق التعليمية، بهدف دمجها في منظومة خدمات إلكترونية متكاملة، موضحا أن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على دراسة هذه المشاريع بشكل مستفيض، ورفع تقرير عنها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به د. الفارس للصحافيين على هامش حضوره عرض برنامج الإدارة الإلكترونية ومعرض "ألوان أستراليا" في ثانوية بيان للبنات، بحضور الشيخة نعيمة الصباح، والشيخة أمنية الصباح، والسفير الأسترالي بالكويت وارن هاوك، ووكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، ومدير منطقة حولي منصور الظفيري، ومراقب المرحلة الثانوية حميد الفضلي.

وشدد الوزير الفارس على ضرورة استغلال إبداعات الطلبة ومواهبهم، وحث المناطق التعليمية على تبني استخدام التعليم الإلكتروني، والابتعاد عن التعامل الورقي، لافتا إلى أن هذا المشروع المطبق في مدرسة بيان الثانوية يعد تجربة فريدة، وسوف "اطلع" عليها بشكل تفصيلي.

وأشار إلى أنه سيكون فكرة لتفعيل هذا المشروع، وإدخال الإدارة الإلكترونية إلى جميع المدارس، متمنيا الاطلاع على تجارب أخرى بنفس المستوى، بعد اطلاعه على تجربتي منطقتي حولي ومبارك الكبير.

وقال إنه سيتم تشكيل فريق عمل لدراسة المشروع، لتطبيق وتعميم التعليم الإلكتروني على المدارس بشكل عام، وعلى ديوان الوزارة والمناطق التعليمية.

وأضاف الوزير الفارس أن الفريق سيعمل على تكوين بنية تحتية وقواعد أساسية ونموذج يمكن تعميمه وأسس واضحة، إضافة إلى صورة عن البرامج والتطبيق الإلكتروني الذي سيستخدم مستقبلا.

وحول معرض "ألوان أستراليا"، قال الفارس: "تشرفت بحضور الفعالية"، لافتا إلى أن رسوم الطلاب تظهر إبداعهم ومواهبهم التي لابد أن تستغل بطريقة تؤكد تضامن الشعوب فيما يتعلق باستخدام أنماط مختلفة من المسابقات، منها الرسم والتربية الفنية، لإبراز هذه الإبداعات.

وأكد أن العلاقة بين الكويت وأستراليا قوية، ويمكن أن تستفيد الوزارة من الخبرات التربوية بأستراليا، ومنها منهج الكفايات، لافتا إلى أنه طلب الاتفاقيات الموقعة معهم سابقا، للاطلاع عليها، مبينا أن تجربة المنظومة المتكاملة مطبقة سابقا في أستراليا.

بدوره، قال المدير العام لمنطقة حولي التعليمية منصور الظفيري، إن مشروع الإدارة الإلكترونية ثمرة نشاط وجد واجتهاد من معلمين أكفاء قاموا بالتخطيط للفكرة وطرحها، لتنمو هذه الثمرة وتزهر في ثانوية بيان بنات، وتطبق من خلال مشروع الإدارة الإلكترونية.

وأكد أن هذا المشروع لاقى صدى واسعا، بسبب الأثر الإيجابي الذي تركه، ابتداء من الاستغناء عن النظام التقليدي في التواصل المدرسي، مرورا بتقليل التكاليف عن عاتق المعلمين، بنسخ الأوراق وطباعتها، وتحويل كل المعلومات المخزنة من رقمية إلى ورقية بالطريقة التقليدية، وجعل المدرسة خلية واحدة بالتواصل والعمل.

من جانبها، أشادت الشيخة نعيمة الأحمد، في تصريح للصحافيين، بالمستوى الراقي للأعمال المشاركة في المعرض الفني، والجهد المبذول من الطلبة المشاركين، مثمنة دعم سفارة أستراليا لهذا المعرض، الذي أبرز مدى تطور الحس الفني لدى الأبناء.

... ويستقبل وفد جمعية المكفوفين

استقبل الوزير الفارس، صباح اليوم في مكتبه وفد جمعية المكفوفين ممثلا بنائبة رئيس الجمعية خلود العلي وطالبات مدرسة النور، وهن جوري العازمي وفرح الصدي ودانة الشمري ومنيرة العبدالجادر ومنى المطيري، وجاءت الزيارة بهدف متابعة قضايا المعاقين بمدارس التربية الخاصة، والتباحث مع الوزير في أمور تتعلق بالمرافق المدرسية والصيانة والمواصلات والمواد الدراسية والمختبرات.

back to top