بعد أكثر من خمسة أشهر على اعتقاله، أطلق سراح الفنان المغربي سعد لمجرد بشكل مؤقت فيما توضع سوار إلكترونية في يده لمراقبته، بشرط عدم مغادرته الأراضي الفرنسية حتى انتهاء القضية، بحسب وسائل إعلام مغربية.

وكانت المحكمة عقدت جلسة استمرّت ساعتين يوم الثلاثاء 11 أبريل الجاري، خرج محامي لمجرد منها من دون الإدلاء بأي تصريح حول القضية، ما رفع من منسوب التوتر لدى عائلة وأصدقاء النجم المغربي وجمهوره الذين كانوا يتوقعون خروجه في اليوم نفسه.

Ad

تقرير الطب الشرعي الفرنسي كان برأ النجم المغربي من تهمة اغتصاب الفتاة الفرنسية لورا بربول، بعدما أظهرت كاميرات المراقبة في الفندق دليل براءته. وكانت الشرطة الفرنسية بدورها اعتقلت لمجرد ووضعته في أحد السجون في ضواحي باريس، بعدما اتهمته الفتاة باغتصابها في محل إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، قبيل أيام من موعد حفلته.

فرحة الزملاء

هنأ الفنانون العرب سعد لمجرد بخروجه من السجن وبالسراح المؤقت متمنين له نيل البراءة والرجوع إلى وطنه سالماً. كان أولهم صديقه المقرب زياد برجي الذي اعتاد منذ أول يوم وطأت فيه قدما لمجرد السجن أن يحصي مدة سجنه يومياً على حسابه على «إنستغرام». كتب الفنان اللبناني بهذه المناسبة: الحمد لله ظهر الحق... إلى الحرية وإن شاء الله قريباً نحتفل مع أهل بلدك المغرب... شكراً لكل شخص وقف إلى جانب لمجرد وسانده».

الفنانة الإماراتية أحلام التي كانت غرّدت مراراً في شأن «المعلم» (نسبة إلى أغنيته «انت معلم») نشرت على حسابها على «تويتر» رسالة للمجرد تقول فيها «ربي يسخر لك الأرض ومن عليها ويفرجها عليك فرجاً ليس بعده شقاء... أمين. الحمد لله».

الفنانة السورية أصالة التي أشادت بدورها بأخلاق لمجرد وتربيته في أكثر من تدوينة لها على حساباتها الرسمية في المواقع الاجتماعية، عبرت عن فرحتها بخروجه من السجن ذاكرةً: «أجمل خبر في الحياة. الحمد لله ألف مرة... الغد أحلى».

كذلك كتب الفنان اللبناني وليد توفيق، الذي شارك سابقاً في فيديو هدية للمجرد بمناسبة عيد ميلاده، على «إنستغرام»: ألف مبروك للحبيب سعد لمجرد الحرية وظهور الحقيقة التي توقعناها جميعاً. نهنّئك بخروجك إلى الحريّة وعودتك إلى موطنك وعائلتك وجمهورك الذي كان ينتظرك بفارغ الصبّر».

وتمنى الفنان اللبناني عاصي الحلاني البراءة للمجرد وبارك له بمناسبة خروجه من السجن على «إنستغرام» قائلاً: «سررت بخبر الإفراج عن النجم الحبيب سعد لمجرد... أتمنى أن تعود إلى الساحة الفنية قريباً لأنك نجم يستأهل النجاح والاستمرارية».

«ألف مليون مبروك لصديقي الفنان المحترم سعد لمجرد خروجه من الأزمة الكبيرة... الحمد لله على السلامة يا بطل، عد واشتغل وأطلق أحلى الأغاني. الله يبعد عنك الشر يا رب»، كتب الفنان المصري رامي صبري. أما نجم «ستار أكاديمي» الكويتي عبد السلام الزايد فذكر: «الحمد لله... وإن شاء الله نفرح برجوعك إلى بلادك».

«عالبكلة»

حل «السوبر ستار» اللبناني راغب علامة ضيفاً على برنامج «عالبكلة» مع نسرين ظواهرة عبر قناة «الجديد»، وفي اتصال هاتفي تحدث عن الفن والحب والنجاح والوضع السياسي في البلد.

تناول الجزء الأول من المداخلة موضوع النجاح، فقال علامة إن الفنان الذي يحب فنه يعمل بشغف لأجله ولأجل كل أغنية جديدة. وبعد 35 سنة من النجاح والأغاني المعروفة، «الخلطة السحرية لذلك هي الحب والإيمان الذي يصنع المعجزات»، بحسب راغب.

وعندما سئل عن سر الجمال، أجاب: «عيون من ينظرون إلي جميلة». وأضاف أن على الفنان أن يتماشى مع الحياة بمراحلها كافة، ومع الفن والصحة والثقافة والقراءة، وهذه هبة من الله».

أما في السياسة، فأكّد علامة أنه لن يعلن ترشيحه للانتخابات النيابية في لبنان «بسبب النظام الطائفي الذي أدخل البلد في مشكلات كثيرة، وحوّل الناس إلى أغنام عند الزعماء. فهذا النظام كاذب ويعمل على النعرات الطائفية التي لا تصنع بلداً. لذا يجب توافر نظام مبنٍ على الكفاءات». وتابع: «لن أترشح عن طائفة معينة رغم أنني أفتخر بانتمائي إلى طائفتي، لأنني أمثّل كل لبناني في هذا الوطن».

وتحدّث «السوبر ستار» عن علاقاته بالسياسيين ذاكراً منهم هادي حبيش، وعلي بزي، وعقاب صقر. وأكّد أنه في جلساته معهم يسألهم في مواضيع عدة من بينها تهرب البعض منهم من رسوم الجمارك ومن الضرائب، وتكلفة المرافقين الشخصيين، والرد يأتي دائماً بأن النظام في لبنان بني على هذا الشكل. وأضاف: «طلبت من صديقي رئيس الحكومة سعد الحريري أن يخفض الضرائب على الشعب».

وختاماً، تحدث راغب عن ضرورة انخراط الفنان في المجتمع وعن أهمية العلم، وذكر المدارس التي افتتحها لهذه الغاية وخرّجت آلاف الطلاب إيماناً منه بالإنسان.

جورج خباز

شكّلت زيارة الفنان اللبناني جورج خباز رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون أخيراً حدثاً لافتاً في الساحة الفنية في لبنان. قال الرئيس في هذا الشأن: «جورج خباز يرسم ابتسامة وضحكة في مواقف تُبكي الإنسان عادة، ويمكنه أن يستثير دمعتنا في مواقف يفترض أن تضحكنا، هذا هو الفنان الذي ينجح بالوصول إلى عمق الإنسان؛ المجبول بالفرح والحزن».

تابع: «لدى خباز القدرة على قَلب المشاعر من خلال الأعمال التي يقدّمها، هذا هو الفن المطلق الذي يمكنه أن يتحكّم بشعور الإنسان».