الضغوطات البيعية العنيفة تهوي بتعاملات البورصة

نشر في 19-04-2017 | 15:58
آخر تحديث 19-04-2017 | 15:58
No Image Caption
أنهت بورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على انخفاض بسبب تعرض حركة الأسهم لموجات من الضغوطات البيعية العنيفة التي طاولت معظم أسهم القطاعات المدرجة التي كانت تحت مرمى المتاجرة عدا قطاع السوق الموازي مما انعكس سلبا على المؤشرات الرئيسية لتسدل في الخانات الحمراء.

وبدا من مسار الجلسة منذ البداية حتى قرع جرس الإغلاق تركيز عمليات البيع على العديد من الأسهم سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة في حين استحوذت بعض الشركات التي تدور حولها بعض الأخبار على قائمة الأكثر ارتفاعا ومنها (هيومن سوفت) و(المشتركة) و(البناء) و(انجازات).

وكان لافتا الضغط المتعمد من جانب بعض المضاربين على صغار المستثمرين للخروج بعشوائية من الأسهم التي يتاجرون عليها لتستمر هذه الوتيرة حتى فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) ليستطيع المؤشر السعري تعديل نحو 20 نقطة من الخسائر كما كانت هناك شركات وصلت إلى حدودها الدنيا منها سهم مصرفي.

واستمرت عمليات جني الأرباح في اتجاه بعض الشركات الخاملة التي تراجعت بصورة لافتة للجلسة الرابعة على التوالي وسط استقرار عدد قليل من الأسهم القيادية لاسيما التي أعلنت عن بعض التوزيعات سواء كانت المنحة أو النقدية.

ومن المتوقع أن تشهد الجلسة الختامية للأسبوع غدا الخميس استمرار ذات المنهجية للضغوطات وجني الأرباح نظرا لتوفير السيولة لدى بعض المتعاملين الذي يفضل الدخول في تعاملات الاسبوع المقبل وفق استراتيجة العرض والطلب.

وتابع المتعاملون إفصاحا عن تداول سهم (المتحد) دون أسهم منحة بنسبة 8 في المئة من رأس المال المدفوع (8 أسهم لكل 100 سهم) اعتبارا من اليوم الأربعاء وتداول سهم (التجاري) دون أسهم منحة بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع (10 أسهم لكل 100 سهم) اعتبارا من يوم غد الخميس.

كما تابع المتعاملون إفصاحا عن تداول سهم (مدينة الأعمال) دون أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال المدفوع (5 أسهم لكل 100 سهم) اعتبارا من الغد والكشف عن تنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل إضافة إلى إفصاح (زين) بخصوص ضريبة دعم العمالة الوطنية.

وشهدت الجلسة إفصاحا من عدة صناديق عن النتائج ربع السنوية ومنها (المثنى للمصارف الإسلامية الخليجية) و(مؤشر المثنى الإسلامي) و(بيتك الخليجي) وصندوق (الهدى) الإسلامي التابع لشركة (المال).

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (البناء) و(ياكو) و(المشتركة) و(بحرية) و(انجازات) أما الأكثر تداولا فكانت (رمال) و(ابيار) و(التعمير) و(الساحل) و(الاثمار).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (سنام) و(ريم) و(منازل) و(المواساة) و(لوجستيك) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 16 شركة وانخفاض أسهم 91 شركة من إجمالي 137 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر23 مليون سهم تمت عبر 797 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 8ر926 نقطة بقيمة 10 ملايين دينار كويتي (نحو 7ر32 مليون دولار أمريكي).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 7ر96 نقطة ليبلغ مستوى 03ر6788 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 5ر27 مليون دينار (نحو 9ر89 مليون دولار) من خلال 17ر275 مليون سهم تمت عبر 5723 صفقة نقدية.

back to top