قال رئيس مجلس إدارة المجموعة البترولية المستقلة خلف الخلف، إن المجموعة حافظت على مستوى أدائها الجيد، حيث وصل صافي الربح خلال عام 2016 إلى 5 ملايين دينار أي ما يعادل 34.63 فلساً للسهم.

وأضاف الخلف في كلمة أمام الجمعية العمومية العادية أمس، أن العام الماضي كان مليئاً بالمفاجآت، التي أضفت بعض الشكوك حول توجه أسواق البترول وأسواق المال العالمية، وأول هذه المفاجآت تصويت المملكة المتحدة على الخروج من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، كذلك أدى اتفاق "أوبك" بتحديد إنتاج النفط إلى رفع الأسعار في الربع الأخير من العام الماضي، لكن رغم كل هذه الأحداث فإن المجموعة حافظت على مستوى أدائها الجيد.

Ad

ولفت إلى أن المجموعة اعتمدت السياسات والإجراءات واللوائح المنظمة لتطبيق قواعد حوكمة الشركات، كما تم البدء في تطبيق تلك السياسات خلال عام 2016 وفقاً لتعليمات هيئة أسواق المال وأفضل الممارسات الرائدة في مجال الحوكمة بما يهدف إلى حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح وتعظيم القيم المضافة للمساهمين وتوفير الشفافية في كافة تعاملات المجموعة.

وعن التسويق والنشاط التجاري أفاد بأن المنافسة استمرت من قبل شركات البترول العالمية، خصوصاً في أسواق إفريقيا، ورغم ذلك استطاعت المجموعة أن تسوق 3.9 ملايين طن متري، أي ما يعادل 82 ألف برميل يومياً، مشيراً إلى أن المجموعة في العام الماضي عادت إلى سوق زامبيا.

وبين الخلف أن المبيعات في منطقة الخليج والبحر الأحمر شكلت أعلى نسبة مبيعات للمجموعة حيث بلغت حوالي 1.44 مليون طن متري تم تسويقها إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات واليمن ومصر، أما المبيعات في شرق إفريقيا فبلغت المبيعات إلى زمبابوي وموزمبيق وزامبيا حوالي 960 ألف طن بزيادة حوالي 550 ألف طن عن عام 2015.

يذكر أن الجمعية العمومية وافقت على توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2016 بمقدار 30 في المئة نقداً بواقع 30 فلساً للسهم الواحد، بمبلغ إجمالي 4.5 ملايين دينار للمساهمين المقيدين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية، كما وافقت الجمعية العمومية على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 15.2 مليون دينار إلى 18.8 مليون دينار موزعة على 188.407.500 سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية.