الشطي: «مبرد» تركز على تطوير الأصول غير المدرة وتعظيم مستوى الربحية

نشر في 19-04-2017
آخر تحديث 19-04-2017 | 21:30
جانب من العمومية
جانب من العمومية
أكد رئيس مجلس إدارة شركة مبرد للنقل عبدالله الشطي، أن عمل الشركة مستمر، والخطة الموضوعة تسير وفق المحدد لها، موضحا أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على الاستغلال الأمثل لأصول الشركة وهويتها، لتتماشى مع واقع عملها ومستقبلها.

وأضاف الشطي خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 59 في المئة من إجمالي المساهمين، ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة، ما يعادل 5 فلوس للسهم، أن الظروف الاستثنائية التي شهدتها المنطقة ما زالت مستمرة، والتي تكمن في انخفاض أسعار النفط وتدني مستوى سوق الأوراق المالية وانخفاض سوق العقار. وتابع: "رغم ذلك، فإن الشركة مستمرة في استكمال خطتها التي وضعها مجلس الإدارة قبل أعوام، والرامية إلى تطوير أداء الأصول غير المدرة، وتعظيم مستوى الربحية في الاستثمارات القائمة".

وأشار إلى أن سياسة الشركة تركز بشكل أساسي على تحويل الأصول غير المدرة إلى أصول مدرة تساهم بشكل أكبر في إعادة الشركة لتحقيق مستوى جيد للربحية، لافتا إلى أن الشركة للعام الرابع على التوالي تقطف ثمار هذه السياسة.

استثمارات الشركة

وقال الشطي: "واصلنا تطوير أداء شركة إمداد لتأجير المعدات، حيث تمكنت هذا العام من تحقيق نتائج جيدة تبلغ 313 ألف دينار، بزيادة 25 في المئة عن الأهداف الموضوعة، كما أنه رغم عدم استقرار السوق المصري وتعويم العملة، فإن "مبرد" حققت أرباحا جيدة من استثمارها في شركة تكاتف العقارية بمصر قدرها 313 ألف دينار، حيث إنها تمتك أرضا في مصر بقيمة 195 مليون جنيه مصري، عبارة عن عقار تجاري مؤجر بالكامل، وبعدما حدث من تعويم للعملة قررت أن تحول الإيرادات من هذا العقار لسداد التمويلات المستحقة على الشركة، كي لا نخسر في فرق العملة، خصوصا أنه يتبقى على القرض عامان ونصف العام.

وأوضح الشطي أن "مبرد" حققت أرباحا جيدة من استثمارها في الشركة العمانية للخدمات اللوجستية في سلطنة عمان، والمتخصصة في الخدمات اللوجستية، حيث تمتلك "مبرد" 50 في المئة من رأسمال الشركة، والتي بلغ صافي ربحها هذا العام 719 ألف ريال عماني، بزيادة 44.2 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأشار إلى أن شركة إنشاء القابضة استمرت في أدائها الإيجابي، حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 1.837 مليون دينار، علما بأن حصة "مبرد" فيها 25 في المئة.

البيانات المالية

وفيما يتعلق بالبيانات المالية، قال الشطي إن أرباح الشركة بلغت 1.2 مليون دينار خلال عام 2016، مقابل أرباح 1.8 مليون دينار خلال عام 2015، وبنسبة انخفاض قدرها 29.9 في المئة، كما بلغت ربحية السهم 7.7 فلوس عام 2016، وانخفضت حقوق المساهمين إلى 18.5 مليون دينار، كما انخفض إجمالي الأصول إلى 23.3 مليون دينار، مقارنة بـ 24.9 مليون دينار بنسبة انخفاض 2.1 بالمئة.

وانخفضت الالتزامات على الشركة من 4.7 ملايين دينار في نهاية 2016، مقارنة بـ 4.8 ملايين في 2015، بنسبة انخفاض بلغت 2.1 في المئة.

back to top