قال الرائد في جهاز الشرطة الاتحادية العراقي رضا علي الخفاجي، أمس، إن 30 في المئة من مساحة الوسط التاريخي في الساحل الأيمن لمدينة الموصل تم تحريره من سيطرة تنظيم "داعش".

وأوضح الخفاجي أن "مناطق سوق الأربعاء، والكورنيش، وشارع حلب، وكراج النقل وباب سنجار حُررت بالكامل من سيطرة تنظيم داعش على يد مقاتلي الشرطة الاتحادية والرد السريع".

Ad

وأضاف أن "أجزاءً من مناطق باب السراي، وباب لكش، وباب جديد التابعة لمنطقة الموصل القديمة حُررت، وأن القوات الأمنية تخوض الآن حرب شوارع شرسة في منطقتي الفاروق والبورصة".

وعن المناطق التي ما زالت خاضعة لسيطرة داعش، أشار الرائد عيد محمد العبدلي من جهاز الرد السريع (قوة تابعة لوزارة الداخلية) إلى أن "13 حيا في الجانب الغربي للموصل هي آخر ما تبقى تحت سيطرة داعش".

جاء ذلك، فيما أجرى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، زيارة الى مدينة الموصل لتفقد القطعات الأمنية. وذكر العبادي، في مؤتمر صحافي عقده في الموصل، أن "مخصصات الحشد الشعبي ستزداد ابتداءً من الشهر المقبل"، مضيفاً أن "هنالك شائعات كاذبة تحاول الإساءة للحشد الشعبي".

إلى ذلك، أكد السفير الإيراني الجديد في العراق ايرج مسجدي أن إيران ستظل إلى جانب العراق في كل ظرف. ونقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، قوله لدى وصوله إلى بغداد مساء أمس، إن إيران تتطلع إلى "عراق قوي وآمن وموحد ومتطور"، مشدداً على أنه يتعين أن يعمل الجانبان "لترقية مستوى العلاقات بين البلدين في كل المستويات والمجالات". ومسجدي كان يشغل قبل ذلك منصب مستشار لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.