نجاح اختبارات الضغط لأنظمة البورصة والمقاصة

«صانع السوق» يرى النور بعد الاستقرار على تطبيق نظام النسب الجديد

نشر في 23-04-2017
آخر تحديث 23-04-2017 | 21:45
No Image Caption
أنهت المقاصة وشركات الوساطة والبورصة الاختبارات التمهيدية للمرحلة الجديدة من تعديلات نظام الوحدات وآليات السداد T3 الموحدة، وذلك كما ذكرت "الجريدة".

وأكدت مصادر متابعة أن جميع شركات الوساطة اجتازت الاختبارات وكذلك المقاصة، وسيتم رفع تقرير إلى هيئة الأسواق لتحديد الموعد النهائي.

وعلم أن الاختبارات الأخيرة كانت بمنزلة اختبارات ضغط، حيث شهدت عمليات تداول كثيفة وبمبالغ كبيرة، تم الاطمئنان فيها الى نظام التداول والسيستم الآلي للسوق، حيث يتم تحضير السوق عموما لمرحلة أبعد مما هو قائم حاليا من تعاملات وتداولات.

وتشير المصادر الى أن هناك العديد من الأدوات المالية الجديدة يتم التحضير والترتيب القانوني والفني لها، إضافة الى عمليات توسيع إدراج الصناديق والصكوك وإعادة تعاملات البيوع بأساليب جديدة.

وفيما يخص صانع السوق، أكدت مصادر مالية أنه لن تكون هناك تعاملات فعلية لصانع السوق قبل الخروج مباشرة بنظام النسب الجديدة للصعود والنزول، والمحددة بواقع 20 في المئة، مشيرة الى أن التطبيق الفعلي متوقع بحلول نهاية يونيو تقريبا.

في سياق آخر، أكدت مصادر استثمارية أن مبادرة صانع السوق تحتاج الى مشاركة من هيئة الاستثمار لإنجاح التجربة، حيث يكتفي كثير من المجاميع حاليا ببعض المحافظ الاستثمارية التي لديها، وتقوم ضمنيا بدور صانع سوق.

وتشير المصادر الى أنه برغم قلة رأس المال المطلوب، والمحدد بقيمة 10 ملايين كحد أدنى، يعتبر المبلغ كقيمة ضئيلة نسبيا، لذلك مطلوب مشاركة فاعلة من الهيئة لتكريس وإنجاح تلك الأداة للمساهمة في تكريس مؤسسية السوق، إذ إن الهدف أعمق وأبعد من مجرد إطلاق الأداة لمجرد حصول هذه الشركة أو تلك على ترخيص من الهيئة.

وبينت أن إحدى الشركات المالية الحكومية مهتمة، وتقوم بدراسة الأمر بشكل جدي، إلا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا، حيث طلب مجلس الإدارة من قطاع الاستثمار المحلي تقديم تصور ودراسة متكاملة.

شركات استثمار تؤكد ضرورة مشاركة الهيئة لإنجاح التجربة
back to top