أجور النجوم في العالم العربي... أرقام خيالية تتحكّم بالدراما

نشر في 24-04-2017
آخر تحديث 24-04-2017 | 00:03
يتقدّم نجوم في العالم العربي على زملائهم في الأجور التي يتقاضونها نظير مشاركتهم في المسلسلات أو الأفلام. حتى أن بعض الأجور يصل إلى أرقام خيالية، ترفع ميزانية العمل وتهدّد خروجه إلى النور أحياناً. لا يمكن الحديث في هذا الشأن من دون أن يتبادر إلى ذهننا فوراً «الزعيم» عادل إمام وأحمد السقا من مصر، وباسم ياخور وباسل خياط من سورية، ويوسف الخال وسيرين عبد النور ونادين الراسي من لبنان. نستعرض في ما يلي بعض التفاصيل في هذا المجال.
تختلف الأجور التي يتقاضاها الممثلون السوريون بحسب عوامل عدة، أهمها طلب المحطات الفضائية العربية الكبرى لهذا النجم أو ذاك، وعمر الممثل وجنسه.

بحسب الأرقام التي تتداولها مواقع فنية عدة، يأتي في المرتبة الأولى بين الممثلين السوريين الشباب الأعلى أجراً كل من باسم ياخور، وباسل خياط، وقصي خولي، وعابد فهد، وتيم حسن، وتتراوح أجورهم بين 150 إلى 200 ألف دولار أميركي عن العمل الواحد، ويتضاعف الأجر تلقائياً إن كان المسلسل يتألف من جزأين.

يحتلّ المرتبة الثانية بين نجوم جيل الشباب، كل من عبد المنعم عمايري، ومصطفى الخاني بأجر يصل إلى 100 ألف دولار أميركي.

أما المرتبة الثالثة فتضم الممثلين الأكبر عمراً وأبرزهم فادي صبيح، ومحمد حداقي، وميلاد يوسف، وتتراوح أجورهم بين 40 و100 ألف دولار، بحسب الدور الذي يؤدونه.

ورغم أن كلاً من سلاف فواخرجي وسلافة معمار من أهم الممثلات في الدراما السورية، فإنهما تتقاضيان نصف ما يتقاضاه نظيرهما الممثل، فأجورهما لا تتخطى 100 ألف دولار عن كل عمل فني تجسدان دور البطولة فيه.

مقارنةً بما يتقاضاه الممثلون في الدراما المصرية والخليجية وحتى اللبنانية، تعد الأجور التي يتقاضاها الفنانون السوريون متدنية.

بعد النجاح الكبير الذي حقّقته الأعمال اللبنانيّة العربيّة المشتركة، ارتفعت بورصة أجور النجوم والنجمات في لبنان بشكل لافت، إذ أفادت مصادر خاصّة بأنّ الممثلة سيرين عبد النور رفعت أجرها، بعد النجاح الكبير الذي حقّقه مسلسل «روبي»، وتُعتبر اليوم الممثلة الأعلى أجراً في لبنان، وتقاضت ألفي دولار عن الحلقة الدراميّة الواحدة في مسلسل «لعبة الموت». وتأتي الممثلتان نادين الراسي وكارمن لبس، في المرتبة الثانية لكن بفارق 500 دولار، إذ تقاضت كلّ منهما مبلغ 1500 دولار عن الحلقة لقاء مشاركتهما في مسلسل «سنعود بعد قليل».

أمّا بالنسبة إلى النّجوم الرجال، فيُعتبر يوسف الخال الممثل الأعلى أجراً في لبنان، وتقاضى ألفي دولار عن الحلقة في مسلسل «جذور»، يليه مباشرة النجم يورغو شلهوب الذي تقاضى 1500 دولار عن الحلقة في «عندما يبكي التراب».

الدراما المصرية

الزعيم عادل إمام في المركز الأول مصرياً، إذ تقاضى 45 مليون جنيه عن مسلسله الجديد «عفاريت عدلي علام»، أي بزيادة ثمانية ملايين جنيه عن أجره في مسلسله الأخير «مأمون وشركاه» الذي عرض في شهر رمضان 2017.

وتقاضى أحمد السقا مبلغ 40 مليون جنيه عن مسلسله الجديد «الحصان الأسود». وبعد نجاح مسلسه الأخير «الأسطورة» الذي حقق نسبة مشاهدة عالية، تعاقد محمد رمضان مع شركة «o3» على تقديم ثلاثة مسلسلات مقابل 140 مليون جنيه، من بينها «مرزوق وإيتو»، ومن المقرر أن يعرض أول المسلسلات الثلاثة في رمضان 2018.

بعد تعاقدها مع المنتج ياسر سليم رئيس شركة «بلاك أند وايت» للإنتاج الفني على مسلسل رمضاني جديد، تقاضت هيفاء وهبي مبلغ 2 مليون دولار ما يعادل 35 مليون جنيه، فيما حصلت غادة عبد الرازق على مبلغ 30 مليون جنيه عن دورها في مسلسلها الرمضاني الجديد «أرض جو».

أما مصطفى شعبان فحصل على مبلغ 25 مليون جنيه من المنتج تامر مرسي عن مسلسله الجديد «اللهم إني صائم»، واتفق كريم عبد العزيز مع المنتج وائل عبدالله على أجر 35 مليون جنيه عن بطولة مسلسله الجديد «الزيبق». أما محمد فؤاد فبلغ أجره 30 مليون جنيه عن بطولة مسلسل «الضاهر»، ودنيا سمير غانم 15 مليون جنيه عن مسلسلها الجديد «الضايعين».

أمير كرارة تعاقد بدوره مع شركة «فيردي» على بطولة مسلسل «كلابش» مقابل أجر وصل إلى 10 ملايين جنيه، ذلك بعدما حقق النجاح من خلال مسلسله «الطبال» الذي عرض خلال سباق الدراما الرمضاني الماضى.

مقارنةً بأجور زملائهم المصريين والخليجيين تعدّ أجور الفنانين السوريين متدنية
back to top