«التمييز» تفصل في «قروب الفنطاس» 15 مايو والمحكومون تغيبوا

نشر في 24-04-2017
آخر تحديث 24-04-2017 | 21:00
No Image Caption
قررت محكمة التمييز الجزائية أمس، برئاسة المستشار عبدالله العبدالله، حجز قضية قروب الفنطاس، المتهم على ذمتها 13 متهما، إلى 15 مايو المقبل، للنطق بالحكم، بعدما استمعت المحكمة الى مرافعة الدفاع عن المتهمين المحكومين بالبراءة من محكمتي أول درجة والاستئناف من تهم إذاعة أخبار كاذبة، والذين طالبوا برفض طعن النيابة العامة وتأييد حكم براءتهم، بينما لم يمثل المتهمون المحكومون بالسجن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ أمام المحكمة، رغم تقديمهم طعونا أمام المحكمة، لوجودهم خارج البلاد، وهم عذبي الفهد وخليفة علي الخليفة واحمد الداود وفلاح الحجرف وعبدالمحسن العتيقي.

ورفضت «التمييز» الاستجابة لطلب محامي عدد من المتهمين بتأجيل القضية لوجودهم في الخارج للعلاج، لأن الطعن أمام المحكمة يتطلب حضورهم شخصيا أمام المحكمة، بينما استمعت المحكمة أمس لمرافعة دفاع سعود العصفور الذي طالب بإلغاء حكم «الاستئناف» لمخالفته أحكام القانون كما دفع بعدم دستوريته.

على صعيد آخر، قضت ذات المحكمة بتأييد حكم «الاستئناف» ببراءة د.عثمان الخطيب من تهمة ازدراء مذهب ديني، على خلفية حديثه لإحدى القنوات الخليجية بالتعرض لأحد المذاهب الدينية، ورفضت «التمييز» الطعن المقام من النيابة والمدعين بالحق المدني.

في جانب آخر، قضت المحكمة ببراءة متهم من تهمة تزوير اوراق بنكية، والغاء حكم محكمة الاستئناف الجزائية بحبسه 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، على اثر تعاملات مالية تمت بينه وبين آخر.

إلى ذلك، قضت محكمة الاستئناف الجزائية أمس، برئاسة المستشار صلاح الحوطي، برفض الاستئناف المقام من النيابة العامة ضد الشيخ مالك الصباح وعدد من النقابيين في القطاع النفطي، وتأييد حكم «اول درجة» ببراءتهم من الاتهامات المنسوبة اليهم، على خلفية نسبهم أقوالا الى سمو الامير لوقف الاضراب النفطي، دون الحصول على إذن مكتوب من الديوان الاميري.

وفي قضية أخرى، قررت محكمة الاستئناف الجزائية، برئاسة المستشار ابراهيم العبيد، تحديد جلسة 10 مايو المقبل للاستماع الى مرافعة المتهمين في قضية دخول مجلس الامة، والمتهم على ذمتها 70 مواطنا بينهم 11 نائبا سابقا وحاليا.

من جهتها، قررت النيابة العامة حبس مغرد 21 يوما، واحالته الى السجن المركزي، على خلفية اتهامه بالاساءة الى الرسول في حسابه بـ«تويتر»، ومن المتوقع ان تحيل ملف الدعوى الى المحكمة لمحاكمته عن التهم المنسوبة اليه، كما امر قاضي التجديد باستمرار حبس مغرد اساء لاحد رجال القضاء بعد كتابته عددا من التغريدات.

back to top