أكد رئيس مجلس إدارة شركة "التمدين" العقارية مشعل المرزوق، أن الإجراءات والخطط، التي وضعتها والتزمت بها الشركة أثمرت تحقيق نتائج إيجابية ملموسة خلال عام 2016، من خلال شركات تابعة وزميلة متخصصة بقطاعات الاستثمار والتطوير العقاري والخدماتي.

وقال المرزوق خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت اليوم ، إن الشركة باشرت خلال عام 2016 في أعمال تطوير الأراضي الاستثمارية المملوكة لها ضمن مشروع تمدين سكوير، الذي يقع في واحد من أفضل المواقع الاستراتيجية المتاحة في دولة الكويت قرب اثنين من أهم الطرق السريعة، وهما طريقا الفحيحيل السريع والدائري السادس.

Ad

وأضاف المرزوق، أن "التمدين العقارية" استمرت في المضي قدماً بتشييد مجمع سكني جديد يحتوي على 256 شقة سكنية فاخرة مع تصميم متميز يواكب تطلعات كل المواطنين الكويتيين سواء الراغبون في الإقامة فيها أو الاستثمار في السوق العقارية.

وأوضح أن الشقق السكنية تتوزع ضمن مشروع عقاري فاخر وعصري نابض بالحياة، يتألف من ثلاثة أبراج تتمتع بإطلالة خلابة على البحر، إلى جانب شقق فندقية، وفندق، ومركز تسوق، وسوف تسهم هذه المشروعات مجتمعة في توفير نمط حياة جديد في منطقة صباح السالم التابعة لمحافظة مبارك الكبير التي تشهد نمواً متزايداً.

تمدين سكوير

وتوقع أن يسهم مشروع "تمدين سكوير" في تقليص الفجوة في القطاع السكني، وأن يساعد في طرح نموذج سكني جديد نظراً إلى أنه أول مشروع على مستوى الدولة يتيح شققاً فاخرة ووفق دفعات وأقساط مدروسة، ونحن على ثقة بأن ذلك المشروع سيشكل نقلة نوعية في القطاع العقاري الكويتي، وسيتيح خيارات جديدة وملائمة للمواطنين الكويتيين، مما يساعد في تحفيز التغيير الإيجابي في المجتمع والقطاع العقاري دون الاعتماد كلياً على دعم القطاع العام.

وذكر أن الشركة استمرت فى وضع خططها الاستراتيجية لتطوير الأداء التشغيلي لمشروع واجهة الفحيحيل البحرية (الكوت) الذي يعد أحد المشاريع المميزة لشركة التمدين العقارية بالمنطقة الجنوبية لدولة الكويت، حيث بدأت الشركة فى خطة التطوير الشاملة لكل عناصر قطاع الرصيف الشمالي لذلك المشروع، ما من شأنه أن يكون له أثر إيجابي على أداء المشروع ككل.

وبين أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في أعمال التصاميم الخاصة بذلك التطوير، كما يتم حالياً الاتفاق مع كل مستأجري ذلك القطاع على الإخلاء ليتم البدء في أعمال التطوير خلال الربع الأخير من عام 2017، والجدير بالذكر أن هذا المشروع حقق خلال عام 2016 إيرادات تشغيلية بما يزيد على خمسة ملايين دينار كويتي.

الشركات التابعة

وعلى صعيد الشركات التابعة، ذكر المرزوق أن شركة التمدين الاستثمارية تمكنت من الاستمرار في الأجندة الاستثمارية المخطط لها سابقاً حيث تمت زيادة استثمارات الشركة في "التمدين للتطوير العقاري" بقيمة 3.25 ملايين دينار، كما زادت إيراداتها من خلال توزيعات الأرباح النقدية المستلمة من استثمار الشركة في البنك الأهلي المتحد خلال العام، التي بلغت 7.2 ملايين دينار مقارنة مع 6.3 ملايين دينار لعام 2015، ما يؤكد مدى صلابة وقوة الأصول الحالية للشركة.

وأشار إلى استمرار شركة منشر العقارية (شركة تابعة) في المضي قدماً بأعمال التطوير في مشروع "الكوت مول" والسائر وفق الجدول الزمني المحدد، الذي سيتم افتتاحه رسمياً في الربع الأخير من عام 2017، علماً أنه تم تأجير أكثر من 70 في المئة من المساحات المتاحة لمتاجر التجزئة ضمن "الكوت مول" والبالغ عددها 260 متجراً نهاية عام 2016، حيث تم التعاقد مع مجموعة من المتاجر العالمية المستوى، التي ستساهم في إغناء التنوع في العلامات التجارية ومنح زوار المول تجربة تسوق فريدة وممتعة تثري أسلوب الحياة المعاصرة.

الشركات الزميلة

وعلى صعيد الشركات الزميلة، أفاد المرزوق بأن شركة التمدين لمراكز التسوق دخلت خلال عام 2015 في استثمار تطوير مجمع الشيخ جابر عبدالله الجابر الصباح الدولي للتنس، الذي سيعد إضافة لمول 360 حيث سيضيف مساحة تأجيرية تبلغ 40 ألف متر مربع تقريباً وفندق عالمي من فئة الخمس نجوم، علاوة على ملاعب تنس مغطاة وأخرى مكشوفة مع أكاديمية للتنس، حيث تعمل إدارة الشركة بكامل طاقتها على إنجازه طبقاً للمواعيد المتفق عليها مع الاتحاد الكويتي للتنس.

وأشار إلى قيام الشركة بدعم تطوير بعض مرافق مول 360 هذا العام، من خلال إعادة افتتاح ردهة المطاعم بحلتها الجديدة والمتميزة لزيادة خيارات زوارها من المطاعم، كما سيتم افتتاح متجر Bloomingdales الذي يعد واحداً من أشهر المتاجر العالمية في الربع الأول من عام 2017.

وأوضح أن الإيرادات التشغيلية للشركة عام 2016 زادت عن عام 2015 نتيجة استقطاب مستأجرين جدد داخل المجمعات التجارية، التي تملكها الشركة، كذلك نتيجة تنوع الأنشطة التشغيلية داخل تلك المجمعات حيث بلغت الإيرادات التأجيرية هذا العام 17.6 مليون دينار مقارنة بـ17.4 مليون دينار لعام 2015، كما ارتفع معدل زوار مول 360 بنسبة 2 في المئة.

وبين أنه بنهاية عام 2016 سجلت أسعار النفط ارتفاعاً وصل إلى حدود 50 دولاراً للبرميل مسجلة بذلك ارتفاعاً بنحو أكثر من 45 في المئة مقارنة مع أسعار النفط أواخر عام 2015، وفي خلال عام 2017 سادت أسواق النفط أجواء من التفاؤل عائدة إلى أن مؤشرات أسعار النفط تظهر ارتفاع الأسعار نتيجة توصل الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وخارجها إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط.

لكن هذا التحسن في الأسعار لا يعني عدم وجود مخاطر كبيرة قائمة على فوائض الحساب الجاري لميزانية دولة الكويت تستدعي ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لها.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة.